منتدى بسمة أمل فلسطين
مرحب بزوار منتدانا الكرام ..يشرفنا ويسعدنا اختي واخي ان تسجل معنا ..تفيدنا مما وهبك الله من علم ومعرفه املين ان تفيدنا وتستفيد
اهلا ومرحبا بكم
المدير:
صابر الحاج محمود
اليامون


.

منتدى بسمة أمل فلسطين

تخليد ذكرى الشهداء- ادب - شعر - خواطر- تراث-احداث-تاريخ -مجتمع-ثقافه -ابداع-حكايات فلسطين حكايات عربيه.
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لماذا نحب الصحابة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابووطن0599
عربى جديد
عربى جديد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 19
العمر : 39
العمل/الترفيه : معلم رجال
تاريخ التسجيل : 01/07/2009

مُساهمةموضوع: لماذا نحب الصحابة   الأربعاء يوليو 08, 2009 2:57 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضل الصحابه
لا شك أن فضل الصحابة عظيم ومنزلتهم كبيرة لا يحبهم إلاّ مؤمن ولا يبغضهم إلا منافق فهم من أشاد حضارة الأمة يقدمهم قدوتهم وإمامهم نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وهم من قال عنهم عليه الصلاة والسلام: «خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم..» الحديث.
زكاهم الله في أكثر من موضع من القرآن الكريم وكذا في سنة المصطفى عليه الصلاة والسلام
هذه بطاقات للصحابه ومكانتهم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم





ابو بكر الصديق


عمر بن الخطاب


طل بن عبدالله حة


أس بن زيد امة


عا ئ رضي الله عنها شة


الحس والحسين ن رضي الله عنهما


فاطم رضي الله عنها ة


عبدالل بن مسعود ه


زي بن الحارثة د


عم بن ياسر ار


سل الفارسي مان


اس بن حضير يد


اسامة بن زيد








نبذة تعريفية عن العشره المبشرين بالجنه رضي الله عنهم
1-أبو بكر رضي الله عنه
هو عبد الله بن أبي قحافة من قبيلة قريش ولد بعد الرسول صلى الله عليه وسلم بثلاث سنين أمه أم الخير سلمى بنت صخر التيمية كان يعمل بالتجارة اعتنق الاسلام دون تردد فهو أول من أسلم من الرجال الأحرار ثم أخذ يدعو لدين الله فاستجاب له عدد من قريش من بينهم عثمان بن عفان والزبير بن العوام وعبدالرحمن بن عوف والأرقم ابن أبي الأرقم.



2 - عمر رضي الله عنه




أبو حفص عمر بن الخطاب بن نفيل القرشي العدوي ولد بعد عام الفيل بثلاث عشرة سنة ( 40 عام قبل الهجرة ) وكانت له مكانة رفيعة في قومه اذ كانت له السفارة في الجاهلية وأصبح بعد الإسلام : ( الفاروق) الصحابي العظيم الشجاع صاحب الفتوحات وأول من لقب بأمير المؤمنين .


3 - عثمان رضي الله عنه
هو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية يجتمع نسبه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في عبد مناف ولد في السنة السادسة بعد عام الفيل نشأ في بيت كريم ذي مال وجاه وشب على حسن السيرة والعفة والحياء فكان محبوبا في قومه تزوج عثمان رضي الله عنه من رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما توفيت تزوج أختها أم كلثوم ولذلك سمي (ذي النورين) .



4 - علي رضي الله عنه
و ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم ولد قبل البعثة النبوية بعشر سنين وأقام في بيت النبوة فكان أول من أجاب إلى الاسلام من الصبيان هو أحد العشرة المبشرين بالجنة وزوجته فاطمة الزهراء ابنة النبي صلى الله عليه وسلم ... ووالد الحسن والحسين سيدي شباب الجنة.



5 -أبو عبيدة رضي الله عنه
أبوعبيدة عامر بن عبدالله بن الجراح الفهري...يلتقي مع النبي صلى الله عليه وسلم في أحد أجداده (فهر بن مالك)..أسلم على يد أبي بكر الصديق في الأيام الأولى للإسلام وهاجر إلى الحبشة في الهجرة الثانية ثم عاد ليشهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم المشاهد كلها.



6 - سعد رضي الله عنه
سعد بن مالك بن أهيب الزهري القرشي أبو اسحاق...فهو من بني زهرة أهل آمنة بنت وهب أم الرسول صلى الله عليه وسلم ...فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعتز بهذه الخؤولة فقد ورد أنه صلى الله عليه وسلم كان جالسا مع نفر من أصحابه فرأى سعد بن أبي وقاص مقبلا فقال لمن معه :" هذا خالي فليرني أمرؤ خاله ".



7- الزبير رضي الله عنه
الزبير بن العوام يلتقي نسبه مع الرسول صلى الله عليه وسلم في ( قصي بن كلاب )... كما أن أمه ( صفية ) عمة رسول الله وزوجته أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين كان رفيع الخصال عظيم الشمائل يدير تجارة ناجحة وثراؤه عريضا لكنه أنفقه في الإسلام حتى مات مدينا.



8 - طلحة رضي الله عنه
طلحة بن عبيد الله بن عثمان التيمي القرشي لقد كان طلحة رضي الله عنه من أثرياء قومه ومع هذا نال حظه من اضطهاد المشركين وهاجر إلى المدينة وشهد المشاهد كلها مع الرسول صلى الله عليه وسلم الا غزوة بدر فقد ندبه النبي صلى الله عليه وسلم ومعه سعيد بن زيد إلى خارج المدينة وعند عودتهما عاد المسلمون من بدر فحزنا الا يكونا مع المسلمين فطمأنهما النبي صلى الله عليه وسلم بأن لهما أجر المقاتلين تماما وقسم لهما من غنائم بدر كمن شهدها.



9 - عبد الرحمن رضي الله عنه
عبد الرحمن بن عوف أحد الثمانية السابقين إلى الإسلام عرض عليه أبو بكر الإسلام فما غمّ عليه الأمر ولا أبطأ بل سارع إلى الرسول صلى الله عليه وسلم يبايعه وفور إسلامه حمل حظه من اضطهاد المشركين هاجر إلى الحبشة الهجرة الأولى والثانية كما هاجر إلى المدينة مع المسلمين وشهد المشاهد كلها.



10 - سعيد رضي الله عنه
سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل العدوي القرشي من خيار الصحابة ابن عم عمر بن الخطاب وزوج أخته ولد بمكة عام ( 22 قبل الهجرة ) وهاجر إلى المدينة شهد المشاهد كلها إلا بدرا لقيامه مع طلحة بتجسس خبر العير وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة كان من السابقين إلى الإسلام هو وزوجته أم جميل ( فاطمة بنت الخطاب ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://thawra65.com/vb/index.php
ابووطن0599
عربى جديد
عربى جديد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 19
العمر : 39
العمل/الترفيه : معلم رجال
تاريخ التسجيل : 01/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحب الصحابة   الأربعاء يوليو 08, 2009 2:59 am

لماذا نحب الصحابة


حب الصحابة من أصول الإيمان عند أهل السنة والجماعة لأنهم صفوة البشر الذين اختارهم الله لصحبة نبيه ونشر دينه فهم الذين حفظوا لنا كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وبلغوا ذلك إلينا ولولا هؤلاء الثلة الأخيار لضاعت شرائع الإسلام كما ضاعت اليهودية والنصرانية ومن هنا كان الطعن في الصحابة طعنا فيما حملوه إلينا من الوحي . وقد ورد في فضائل الصحابة من نصوص الكتاب والسنة ما يوجب محبتهم ولذب عنهم وبغض منتقضيهم فنحن نحب الصحابة لما يلي :
1- نحب الصحابة لأن الله تعالى قد رضي عنهم فقال لقد رضي اللّه عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشّجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السّكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا .


2- لأن الله تعالى وصفهم بالإيمان فقال هو الّذي أيّدك بنصره وبالمؤمنين .


3- نحب الصحابة لأن الله عز وجل زكاهم ووصفهم بالفلاح ووعدهم الجنة فقال سبحانه لكن الرّسول والّذين آمنوا معه جاهدوا بأموالهم وأنفسهم وأولئك لهم الخيرات وأولئك هم المفلحون أعدّ اللّه لهم جنّات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ذلك الفوز العظيم .


4- نحب الصحابة لأن الله عز وجل قال كنتم خير أمّة أخرجت للنّاس
قال ابن عباس : هم الذين هاجروا مع محمد صلى الله عليه وسلم .


5- نحب الصحابة لأن الله عز وجل يحبهم كما قال فسوف يأتي اللّه بقوم يحبّهم ويحبّونه
قال الحسن : والله ما هي لأهل حروراء ولكنها لأبي بكر وعمر وأصحابهما .


6- نحب الصحابة لأن الله عز وجل نعتهم بالإيمان فقال والّذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل اللّه والّذين آووا وّنصروا أولئك هم المؤمنون حقّا لّهم مّغفرة ورزق كريم


7- لأن النبي صلى الله عليه وسلم جعل محبتهم علامة الإيمان وبغضهم علامة النفاق فقال صلى الله وعليه وسلم آية الإيمان حب الأنصار وآية النفاق بغض الأنصار - متفق عليه


8- نحب الصحابة لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهي عن ذكرهم بسوء فقال النبي صلى الله عليه وسلم إذا ذكر أصحابي فأمسكوا وإذا ذكر النجوم فأمسكوا وإذا ذكر القدر فأمسكوا


10- نحب الصحابة لأن النبي صلى الله وعليه وسلم جعلهم خير الناس وأفضلهم فقال خير أمتي القرن الذي بعثت فيه ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم - رواه مسلم .


11- نحب الصحابة لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن سبهم فقال لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصفيه رواه مسلم


12- نحب الصحابة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعن من سبهم فقال لعن الله من سب أصحابي - الطبراني


13- نحب الصحابة لانه النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن النصر والفتوحات تكون على أيديهم وعلى أيدي أتباعهم وقد كان .فقال النبي يأتي على الناس زمان يغزو فئام من الناس فقال فيكم من صاحب رسول الله صلى الله وعليه وسلم؟ فيقولون نعم فيفتح لهم .ثم يأتي على الناس زمان فيغزو فئام من الناس فقال لهم فيكم من صاحب أصحاب رسول الله صلى الله وعليه وسلم ؟ فيقولون نعم فيفتح لهم ثم يأتي على الناس زمان فيغزو فئام من الناس فقال لهم هل فيكم من صاحب من صاحب أصحاب رسول الله صلى الله وعليه وسلم ؟ فيقولون نعم فيفتح لهم - متفق عليه


14- نحب الصحابة لأنهم وزراء النبي صلى الله وعليه وسلم وأنصاره فقال النبي إن الله تبارك وتعالى اختارني واختار لي أصحابا فجعل لي منهم وزراء وأنصارا وأصهارا فمن سبهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه يوم القيامة حرف ولا عدل - رواه الحاكم صحيحة


15- نحب الصحابة لأن محبتهم دليل على محبة النبي وبغضهم دليل على بغض النبي صلى الله عليه وسلم فقد فقال الله الله في أصحابي لا تتخذوهم غرضا بعدي فمن أحبهم فبحبي أحبهم ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم ومن آذاهم فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله ومن آذى الله أوشك أن يأخذه - رواه أحمد والترمذي


16- نحب الصحابة لأن النبي صلى الله عليه وسلم جعل حفظهم ورعايتهم حفظا له عليه الصلاة والسلام فقد قال أحفظوني في أصحابي ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم - رواه ابن ماجه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://thawra65.com/vb/index.php
ابووطن0599
عربى جديد
عربى جديد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 19
العمر : 39
العمل/الترفيه : معلم رجال
تاريخ التسجيل : 01/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحب الصحابة   الأربعاء يوليو 08, 2009 3:00 am

7- نحب الصحابة لأنهم أهل العلم والفضل والأخلاق والصدق كما قال النبي صلى الله وعليه وسلم أرأف أمتي بأمتي أبو بكر وأشدهم في دين الله عمر وأصدقهم حياء عثمان وأقضاهم علي وأفرضهم زيد بن ثابت وأقرؤهم أبي وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل ألا وإن لكل أمة أمينا وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح - الحاكم في المستدرك .
قال ابن مسعود رضي الله عنه في وصف النبي صلى الله وعليه وسلم وأصحابه من كان مستنا فليستن بمن قد مات فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة أولئك أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أبر هذه الأمة قلوبا وأعمقها علما وأقلها تكلفا قوم أختارهم الله تعالى لصحبة نبيه وإقامة دينه فاعرفوا حقهم وتمسكوا يهديهم فإنهم على الهدي المستقيم - رواه ابن عبد البر .

قال أحمد بن حنبل رحمه الله ومن الحجة الواضحة البينة المعروفة ذكر محاسن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كلهم أجمعين والكف عن ذكر مساويهم والخلاف الذي شجر بينهم فمن سب أصحاب النبي إو واحدا منهم أو تنقص أو طعن عليهم أو عرض بعيبهم أو عاب أحدا منهم فهو مبتدع رافضي خبيث مخالف لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا بل حبهم سنة والدعاء لهم قربة والاقتداء بهم وسيلة والأخذ بآثارهم فضيلة وأصحاب رسول الله خير الناس بل لا يجوز لأحد أن يذكر شيئا من مساويهم ولا يطعن على أحد منهم بعيب ولا نقص

إنما يعرف فضائل الصحابة من تدبر أحوالهم وسيرهم وآثارهم في حياة رسول الله صلى الله وعليه وسلم وبعد موته من المسابقة إلى الإيمان والمجاهدة للكفار ونشر الدين وإظهار شعائر الإسلام وإعلاء كلمة الله ورسوله وتعليم فرائضه وسننه ولولاهم ما وصل إلينا من الدين أصل ولا فرع ولا علمنا من الفرائض والسنن سنة ولا فرضا ولا علمنا من الأحاديث والأخبار شيئا .

فمن طعن فيهم أو سبهم فقد خرج من الدين ومرق من ملة المسلمين لأن الطعن لا يكون إلا عن اعتقاد مساويهم وإضمار الحقد عليهم وما لرسول الله صلى الله وعليه وسلم من ثنائه عليهم وفضائلهم ومناقبهم وحبهم . ولأنهم أرضى الوسائل من المأثور والوسائط من المنقول والطعن في الوسائط طعن في الأصل والازدراء بالناقل ازدراء بالمنقول وهذا ظاهر لمن تدبره وسلم من النفاق والزندقة والإلحاد في عقيدته

قال الفضيل بن عياض حب أصحاب محمد ذخر أدخره رحم الله من ترحم على أصحاب محمد صلى الله وعليه وسلم . وقال ابن المبارك خصلتان من كانتا فيه الصدق وحب أصحاب محمد صلى الله وعليه وسلم أرجو أن ينجو ويسلم.

وأنشده أبو بكر بن الطيب لبعضهم:
أني رضيت عليا قدوة علما * كما رضيت عتيقا صاحب الغار
وقد رضيت أبا حفص وشيعته *وما رضيت بقتل الشيخ في الدار
كلّ الصحابة عندي قدوة علم * فهل عليّ بهذا القول من عار
إن كنت تعلم أني لا أحبهم *إلا لوجهك فاعتقني من النار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://thawra65.com/vb/index.php
 
لماذا نحب الصحابة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بسمة أمل فلسطين :: القسم الديني والاسلامي-
انتقل الى: