منتدى بسمة أمل فلسطين
مرحب بزوار منتدانا الكرام ..يشرفنا ويسعدنا اختي واخي ان تسجل معنا ..تفيدنا مما وهبك الله من علم ومعرفه املين ان تفيدنا وتستفيد
اهلا ومرحبا بكم
المدير:
صابر الحاج محمود
اليامون


.

منتدى بسمة أمل فلسطين

تخليد ذكرى الشهداء- ادب - شعر - خواطر- تراث-احداث-تاريخ -مجتمع-ثقافه -ابداع-حكايات فلسطين حكايات عربيه.
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اختصاصيون سعوديون يبتكرون طريقة لتطويل «وتر العرقوب»

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صابر عباهره
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 2011
الموقع : منتدى شهداء اليامون .. وكل فلسطين ..شهداء الحق من اجل الحريه
المزاج : صافي وذلك الفضل من الله
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

مُساهمةموضوع: اختصاصيون سعوديون يبتكرون طريقة لتطويل «وتر العرقوب»   الثلاثاء يوليو 19, 2011 7:58 am

اختصاصيون سعوديون يبتكرون طريقة لتطويل «وتر العرقوب»
--------------------------------------------------------------------------------

نجح اختصاصيون سعوديون في مستشفى الملك خالد الجامعي التابع لجامعة الملك سعود، في ابتكار طريقة جديدة لتطويل وتر العرقوب خلف القدم باستخدام وخزات بالإبر، من دون جراحة، وهو ما يمنع احتمال حدوث التهابات أو زيادة التطويل عن الحد الطبيعي اللازم.
وأوضح استشاري جراحة عظام الأطفال في كلية الطب ومستشفى الملك خالد الجامعي في جامعة الملك سعود الدكتور مأمون بن خالد قرملي، أن الطريقة المتبعة عادة لتطويل وتر العرقوب إجراء ثلاث طعنات بالمشرط الجراحي في مواضع مختلفة من الوتر عبر الجلد ثم شد الوتر لينزلق على نفسه مؤدياً إلى التطويل المطلوب من دون فصل الوتر بشكل كامل، مشيراً إلى أن تلك الطريقة تتطلب شق الجلد في ثلاثة مواضع بنحو 4 ميليمترات.
وأضاف أن اختصاصيي وحدة جراحة عظام الأطفال في مستشفى الملك خالد الجامعي نجحوا في تطوير هذه الطريقة الانزلاق باستخدام وخزات بالإبرة العادية، فلا يترك أي اثر جراحي أو ندبة على الإطلاق، مؤكداً أن هذه الطريقة تمنع احتمالات حدوث التهابات أو زيادة التطويل عن الحد الطبيعي اللازم، لافتاً إلى أن جراحة التطويل تستغرق أقل من دقيقة واحدة لكل قدم، وتم إجراء 12 جراحة من هذا النوع حتى الآن.
وذكر أن قصر وتر العرقوب لدى الأطفال يؤدي إلى رفع العقب عن الأرض أثناء الوقوف والمشي فيضطر الطفل إلى أن يمشي على رؤوس أصابعه، لافتاً إلى أن لهذا القصر أسباباً عدة، منها الشد العضلي المستمر المصاحب للشلل الدماغي، أو يحدث مع بدء الطفل في تعلم المشي على رؤوس أصابعه ثم يعتاد على ذلك ما يؤدي إلى إصابته بقصر حقيقي للوتر بعد فترة من الزمن، أو يحدث لارتباطه بالشق السحائي أسفل العمود الفقري.
وقال إن الحالة غالباً ما تبدأ بسيطة ثم تزداد صعوبة حين يزيد قصر الوتر مع الزمن، مضيفاً أن طرق العلاج تبدأ عادة بالعلاج الطبيعي وتمارين لإطالة الوتر مع جبائر بلاستيكية أو استخدام جبس كامل حول القدم والساق يتم تغييره كل أسبوع حتى ينزل العقب إلى الأرض.
وأكد أنه في غالبية الحالات لا تؤدي هذه الطرق إلى نتيجة يعتمد عليها، لذا يلجأ أطباء جراحة العظام الأطفال في الحالات الشديدة إلى التدخل الجراحي.
وشدد على أهمية إجراء الجراحة في الوقت المناسب الذي يقرره الطبيب المعالج، لأن عدم إجرائها يؤدي إلى نمو عظام القدم بشكل مائل، فيستدعي تدخلاً جراحياً بقطع العظام وإعادة تعديلها وتحرير المفاصل إضافة إلى تطويل الوتر.
وأكد عميد كلية الطب المشرف على المستشفيات الجامعية الدكتور مساعد بن محمد السلمان، أنه سيتم نقل مثل هذه الخبرات الرائدة في مجال جراحة عظام الأطفال لمختلف المستشفيات داخل السعودية وخارجها.



>
>
.
.
.
[b]

_________________
..
( اذا تحول كل شيء ضدك وظل الله معك
فكن مع الله ولا تبالي يكن كل شيء معك )).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abosamer1953.yoo7.com
 
اختصاصيون سعوديون يبتكرون طريقة لتطويل «وتر العرقوب»
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بسمة أمل فلسطين :: أقسام منوعة :: مقالات ومواضيع عامة-
انتقل الى: