منتدى بسمة أمل فلسطين
مرحب بزوار منتدانا الكرام ..يشرفنا ويسعدنا اختي واخي ان تسجل معنا ..تفيدنا مما وهبك الله من علم ومعرفه املين ان تفيدنا وتستفيد
اهلا ومرحبا بكم
المدير:
صابر الحاج محمود
اليامون


.

منتدى بسمة أمل فلسطين

تخليد ذكرى الشهداء- ادب - شعر - خواطر- تراث-احداث-تاريخ -مجتمع-ثقافه -ابداع-حكايات فلسطين حكايات عربيه.
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إسرائيل تنشر لائحة الأسرى الفلسطينيين الذين ستفرج عنهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صابر عباهره
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 2011
الموقع : منتدى شهداء اليامون .. وكل فلسطين ..شهداء الحق من اجل الحريه
المزاج : صافي وذلك الفضل من الله
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

مُساهمةموضوع: إسرائيل تنشر لائحة الأسرى الفلسطينيين الذين ستفرج عنهم    الأحد أكتوبر 16, 2011 3:41 pm

إسرائيل تنشر لائحة الأسرى الفلسطينيين الذين ستفرج عنهم
أ. ف. ب.

GMT 5:35:00 2011 الأحد 16 أكتوبر



2


تل أبيب: نشرت إسرائيل صباح الأحد لائحة اول مجموعة من 477 اسيرا فلسطينيا ستفرج عنهم الثلاثاء مقابل اطلاق سراح الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط. ووردت في اللائحة التي نشرتها وزارة العدل على موقع الانترنت لادارة السجون، اسماء 27 امراة. وسيتيح نشر هذه اللائحة المجال امام افراد او منظمات لرفع طعون في الافراجات امام المحكمة العليا الاسرائيلية.

وفي الماضي، لم تغير اعلى هيئة قضائية اسرائيلية اي اتفاق حول تبادل اسرى ابرمته الحكومة. واوضحت الاذاعة العامة ان من اصل المعتقلين الـ477 الذين سيفرج عنهم، يتحدر 292 من الضفة الغربية و130 من قطاع غزة و46 من القدس الشرقية وستة من العرب الاسرائيليين وواحد من هضبة الجولان المحتلة واثنان من رعايا دول اجنبية.

وقد تلقى الرئيس شيمون بيريز مساء السبت ملفات بعض المعتقلين الفلسطينيين الذين سيمنحهم العفو في اطار اتفاق التبادل. من جهته حذر والد الجندي الاسرائيلي نوعام شاليط من اي احتفال سابق لاوانه مؤكدا "ان الامر لم ينته بعد".

وتنتظر عائلة شاليط الجندي الاسير البالغ 25 عاما من العمر والذي يحمل ايضا الجنسية الفرنسية في المنزل العائلي في ميتزبي هيلا في الجليل الاعلى بشمال اسرائيل الافراج عن ابنها.

بدروها نشرت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) فجر الاحد قائمة "رسمية" باسماء الاسرى الفلسطينيين المنوي الافراج عنهم في الدفعة الاولى من صفقة التبادل مع اسرائيل. واحتوت القائمة المنشورة "معلومات عن كل اسير مثل الاسم وتاريخ الميلاد ومكان سكنه ومدة حكمه وتاريخ اعتقاله والمكان" الذي سينقل اليه بعد الافراج عنه.

وبدات اذاعة "صوت الاقصى" التابعة لحركة حماس في غزة ببث الاسماء. واشتملت قائمة الاسماء عدد "40" من قادة الفصائل الفلسطينية منهم روحي مشتهى ويحيى السنوار القائدان في حماس واحمد ابو حصيرة من الجهاد الاسلامي وسليم الكيالي العضو البارز في حركة فتح وفؤاد الرازم من القدس اضافة الى نائل البرغوثي من اقدم الاسرى.

وقد نشرت اسرائيل صباح اليوم لائحة اول مجموعة من 477 اسيرا فلسطينيا ستفرج عنهم الثلاثاء مقابل اطلاق سراح الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط.

ووردت في اللائحة التي نشرتها وزارة العدل على موقع الانترنت لادارة السجون، اسماء 27 امراة. وسيتيح نشر هذه اللائحة المجال امام افراد او منظمات لرفع طعون في الافراجات امام المحكمة العليا الاسرائيلية ضمن مهلة قانونية من 48 ساعة.

من جهة ثانية ذكر مصدر في حماس ان الجندي الاسرائيلي الاسير جلعاد شاليط سيسلم للجانب المصري "بالتزامن" مع الافراج عن الاسرى "دون تدخل من اللجنة الدولية للصليب الاحمر بنقله". واكد المصدر ان خاطفي شاليط "تعاملوا معه باخلاق الاسلام دون ان يتعرض لاي معاملة سيئة او تعذيب".

غزة تتزين لاستقبال أسرى قابعين منذ سنين في السجون الاسرائيلية

في هذه الأثناء، تستعد غزة الاستقبال الاسرى في إطار صفقة التبادل مع إسرائيل. وتجهد رايقة التي اطفأت للتو شمعتها المائة في تزيين بيتها في مدينة غزة لاستقبال ابنها سليم الكيالي الذي امضى حوالى ثلاثة عقود في السجون الاسرائيلية وتشمله الان صفقة التبادل بين حماس واسرائيل.

وضعت صورة كبيرة للكيالي البالغ 58 عاما والعضو البارز في حركة فتح والذي اعتقل في ايار/مايو 1983، على واجهة منزله كتب عليها "اهلا وسهلا بالقائد البطل". وما ان تم نشر قائمة اسماء الاسرى المنوي الافراج عنهم ضمن صفقة التبادل في الصحافة الفلسطينية المحلية حتى بدأت المراة العجوز باستقبال مهنئين في بيت ابنها سليم الذي تعيش فيه مع زوجته ام دعاء.

ويعبر حسن شقيق سليم الكيالي عن سعادة "لا توصف" لانه سيرى اخيه بعد غياب طويل ويقول "اسعد لحظات الحياة عندما تعانق امي شقيقي سليم... نحن لم نره منذ 1996 لاننا حرمنا زيارته في سجنه" مستطردا "اخيرا سيرى حبيبي سليم حفيدته من ابنته الوحيدة دعاء (29 عاما)".

وفي مخيم خان يونس ترتسم ابتسامة عريضة على وجه الحاج ابراهيم والد يحيى السنوار وهو يستقبل وفودا فصائلية واقاربه يقدمون التهنئة. لكن الرجل الذي يراقب احفاده وهم يقدمون الحلوى والقهوة العربية لا يخفي قلقه من "كذب وعدم التزام اليهود" في تنفيذ الصفقة.

ويحي السنوار الذي ولد عام 1962 وحصل على ليسانس اللغة العربية من الجامعة الاسلامية في غزة وكان يترأس مجلس طلابها المحسوب على حماس، هو مؤسس جهاز الامن "مجد" لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) واحد ابرز قادتها العسكريين حيث اعتقل عدة مرات اخرها عام 1987 وحكم اربع مرات بالسجن المؤبد.

ويقول زكريا شقيق يحيى السنوار "صفقة التبادل مفرحة بالنسبة لنا ونحن سعيدين جدا". الفتى جهاد نجل الاسير خميس عقل الذي اعتقل في عام 1992 وصدر بحقه 16 حكما بالسجن المؤبد لانتمائه لكتائب القسام ومشاركته في هجمات ضد اسرائيليين تختلط لديه مشاعر الفرح والصدمة.

ويقول جهاد الذي كان يبلغ ستة اشهر من العمر عندما اعتقل والده، بينما يحتضن صورة لوالده "لحظات لا تصدق.. لا اعرف ماذا يمكن ان افعل هذا اسعد يوم في حياتي". ويعكف اهالي الاسرى ونشطاء من الفصائل المختلفة على تزيين الشوارع الرئيسة بالاعلام الفلسطينية وصور للاسرى المنوي الافراج عنهم ولافتات تشيد ب"الانجاز".

وقررت الفصائل خلال اجتماع دعت اليه حماس بغزة السبت تنظيم احتفالات رسمية وشعبية للاسرى. وقام وفد من حماس وجناحها العسكري بزيارة لـ39 اسرة في شمال القطاع بينهم الاسيرة وفاء البس وهي من عناصر فتح وابلغوهم ان الصفقة تضم اسماء ابنائهم.

وتوزع عائلة وفاء الحلوى على المهنئين. وفي منزل الاسير محمد زقوت في مخيم جباليا، والمحكوم بالسجن المؤبد لاتهامه بقتل اسرائيليين اثنين تتداخل الوان الزينة بصورته.

ويقول نجله الاكبر رامي "من شدة السعادة والابتهاج عجزنا عن فعل شيء.. وقفنا صامتين لفترات طويلة غير مصدقين للحدث" ويتابع "سئمنا كثرة الوعود سابقا.. يبدو ان لا تحرير للاسرى الا بالقوة والمعاملة بالمثل".

ويشير رامي زقوت الى ان الرئيس الاميركي الاسبق بيل كلنتون "وعد بالعمل للافراج عن ابي عندما طلبت منه شقيقتي خلال لقاء معه بحضور عدد من اهالي الاسرى في مكتب الرئيس (الراحل) ياسر عرفات عندما زار غزة قبل 9 سنوات.. سعدنا كثيرا الا انه تبين انها مجرد فقاعات".

وشددت الفصائل الفلسطينية انها "ستواصل جهودها لتحرير الاسرى جميعا" من السجون الاسرائيلية. وكشف ابو عطايا الناطق باسم الوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية التي شاركت في خطف جلعاد شاليط ان "كمال (النيرب) ابو عوض الامين العام السابق للتنظيم الذي اغتالته اسرائيل قبل شهرين كان يحتفظ بقلم جاف ازرق كان بحوذة شاليط لدى خطفه".

وعلى جانبي زقاق يطل على شاطئ بحر غزة ينشغل شبان بتهيئة المكان ورفع صورة كبيرة لاحمد ابو حصيرة الذي دخل عامه ال32 في السجون الاسرائيلية وهو من قادة الجهاد الاسلامي، ولابن عمه محمد من كوادر حماس.

ناهض السوافيري احد عناصر مجموعة تتبع لكتائب القسام كان اعتقل في نفس اليوم مع محمد ابو حصيرة وافرج عنه قبل حوالي شهرين بعدما امضى 18 عاما وهو من سكان الرمال بغزة، عبر عن فرحته لصفقة التبادل.

ويضيف السوافيري وهو متزوج وله 3 ابناء ويعمل في برنامج "تشغيل البطالة" ان رفاقه في السجن "سيبقى لديهم قلق حتى لحظة وصولهم الى غزة.. لا امان لاسرائيل" ويتابع "نشعر بالفرح.. الفرح الكبير عندما يتم تبيض السجون تماما". ويقوم 20 فنانا تشكيليا برسم جدارية بطول 50 مترا كتب عليها "ربيع الاحرار" كتعبير رمزي للترحيب بالاسرى.

ويقول اسماعيل رضوان القيادي في حماس "الصفقة شملت قادة كبارا مثل يحي السنوار وروحي مشتهى واكرم منصور (حماس) واحمد ابو حصيرة وفؤاد الرازم وسليم الكيالي واحلام التميمي ومحمد سلامة ابو خوصة ونائل البرغوثي عميد الاسرى كادوا يقضون في السجن..انه انتصار تاريخي للمقاومة..الوطن كله يتزين لاستقبالهم ابطالا".

_________________
..
( اذا تحول كل شيء ضدك وظل الله معك
فكن مع الله ولا تبالي يكن كل شيء معك )).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abosamer1953.yoo7.com
 
إسرائيل تنشر لائحة الأسرى الفلسطينيين الذين ستفرج عنهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بسمة أمل فلسطين :: الاسرى والجرحى والشهداء :: قسم الاسرى والجرحى-
انتقل الى: