منتدى بسمة أمل فلسطين
مرحب بزوار منتدانا الكرام ..يشرفنا ويسعدنا اختي واخي ان تسجل معنا ..تفيدنا مما وهبك الله من علم ومعرفه املين ان تفيدنا وتستفيد
اهلا ومرحبا بكم
المدير:
صابر الحاج محمود
اليامون


.
منتدى بسمة أمل فلسطين
مرحب بزوار منتدانا الكرام ..يشرفنا ويسعدنا اختي واخي ان تسجل معنا ..تفيدنا مما وهبك الله من علم ومعرفه املين ان تفيدنا وتستفيد
اهلا ومرحبا بكم
المدير:
صابر الحاج محمود
اليامون


.
منتدى بسمة أمل فلسطين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى بسمة أمل فلسطين

تخليد ذكرى الشهداء- ادب - شعر - خواطر- تراث-احداث-تاريخ -مجتمع-ثقافه -ابداع-حكايات فلسطين حكايات عربيه.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دروس مبسطة فى علم العروض (1 )..تعلم الشعر بسهوله / صابر عباهره ابو سامر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صابر عباهره
المدير العام
المدير العام
صابر عباهره


ذكر عدد الرسائل : 2011
الموقع : منتدى شهداء اليامون .. وكل فلسطين ..شهداء الحق من اجل الحريه
المزاج : صافي وذلك الفضل من الله
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

دروس مبسطة فى علم العروض (1 )..تعلم الشعر بسهوله / صابر عباهره ابو سامر Empty
مُساهمةموضوع: دروس مبسطة فى علم العروض (1 )..تعلم الشعر بسهوله / صابر عباهره ابو سامر   دروس مبسطة فى علم العروض (1 )..تعلم الشعر بسهوله / صابر عباهره ابو سامر Emptyالثلاثاء يناير 27, 2009 5:16 am

سلسلة الدروس المبسطة فى علم العروض : ( 1 )


الدرس الاول : ( مقدمة-1-)

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
وبعد مرحبا بكم جميعا فى هذه السلسلة للدروس المبسطة فى علم العروض التي اسأل الله أن ينفع بها إخواننا جميعا وان تكون بداية صناعة شعراء وشاعرات في هذا المنتدى المبارك .

وأرجوا من جميع الإخوة الأفاضل إغناء هذه الدروس بملاحظاتهم وإضافاتهم وتعليقهم على كل درس من هذه الدروس ، حتى تعم الفائدة ، ويستفيد الجميع بإذن الله تعالى .
سنبدأ بإذن الله بمقدمة عن الشعر والعروض فى درسين وهى مهمة جدا ولا غنى لنا عنها.
في البداية حيث نتعرف على أهم المصطلحات العروضية فأرجو من الإخوة الاهتمام بهذه المقدمة وعدم استعجال الامور فلكل شئ وقته وأجله .
تعريف الشعر:
أولا سندرس في هذه الحصة الشعر العمودي أي المتكون من أبيات مكونة من شطرين وبتتابع الأبيات يتكون لدينا عمودان أو ما يسمى بالشعر الخليلي ( نسبة الى الخليل بن احمد الفراهيدى مؤسس علم العروض ) ولن ننظر في الأصناف الجديدة من الشعر مثل الشعر الحر والشعر النثري وان كان هذا الأخير اعتبره الأكثرون انه ليس بشعر فكيف نحكم على الشعر انه شعر ؟
عرف الخليل بن احمد الشعر انه الكلام الموزون قصدا وفق الأوزان العربية
وابن خلدون عرفه بالكلام الموزون المقفى وابن رشيق يقول : الشعر يتركب من أربعة أشياء : اللفظ والمعنى والوزن والقافية . والبعض يضيف قيدا آخر هو ان يعتمد على الخيال والعاطفة وان يثير الشعور والوجدان .
و اهم علوم الشعر التى ينبغى معرفتها :
1 - علم العروض : المختص بالأوزان الشعرية
2 - علم القافية : المختص بقوافي القصيدة وقد يطلق اسم علم العروض على كل من العروض والقافية
3 - علوم النحو واللغة
4 - علم الضرائر : المختص بما يسوغ للشاعر دون الناثر من الضرورات الشعرية خلافا لقواعد النحو والصرف
ونحن فى هذه الدورة بإذن الله بصدد الحديث عن الأوزان وربما عرجنا على أهم ما نحتاجه من علم القافية حتى نستكمل بناء وكتابة القصيدة
علم العروض
تعريف علم العروض : علم يعرف به أوزان الشعر العربي وما يلحق به من زحاف أو علة سنعرف معناهما لاحقا وقلنا انه قد يطلق اطلاقا عاما على الأوزان والقافية)
وضعه الخليل بن احمد الفراهيدى ( 100-170هجريا) وكان الشعر قبل وضعه يكتبه العرب بفطرتهم فى قوالب موسيقية هزازة باوزان جميلة دون وضع قواعد محددة لها إلا أن شعرهم لم يخرج عن عدد من القوالب او الاوزان حتى اتى الخليل بن احمد ووضع له الأسس وسمى هذه القوالب ببحور الشعر _ باستقراء اشعار العرب_ فى خمسة عشر بحرا وزاد الاخفش بعده بحرا سماه بحر المتدارك اى الذي تداركه على بحور الخليل بن احمد .
ويزعم الرواة أن الذي هيأ للخليل ذلك انه كان يوما يمر في سوق النحاسين وكان يدير بيتا من الشعر في رأسه فتوافقت نغمات البيت ونغمات طرق النحاسين على أوعية النحاس بحيث توافق تتابع الحركات في البيت مع طرقهم وتوافق السكنات في البيت مع توقفهم عن الطرق ( الطرقة = حركة ) ( والتوقف عن الطرق = السكون ) فأدرك بذلك أن موسيقى البيت جاءت من ترتيب تتابع الحركات والسكنات في البيت وبدأ في وزن أشعار العرب التي وصلته فوجدها لا تخرج عن خمسة عشر قالبا موسيقيا سماها بحور الشعر
بحور الشعر :
تتجمع أوزان الشعر في قوالب موسيقية تسمى بحور الشعر وسميت بحورا لان هذه الأوزان وتفعيلاته يوزن عليها ما لا يحصى من القصائد الشعرية وهى ستة عشر بحرا : خمسة عشر بحرا وضعهم الخليل كما قلنا والسادس عشر وضعه الاخفش إلا أن الاخفش ينكر بحرين هما المضارع والمقتضب فبحور الشعر عنده أربعة عشر بحرا
ووحدة بناء البحر الشعري ما يسمى بالتفعيلة تشبه إلى حد ما تفاعيل علم الصرف وهى مكونة من تركيب بعض الوحدات الصوتية مع بعضها وتتكرر هذه التفعيلة حتى تكون لنا البحر الشعري ولا بد لمعرفة البحور أن نعرف التفعيلات ولا بد لمعرفة الأخيرة من معرفة تلك المقاطع الصوتية فما هى هذه الوحدات الصوتية ؟
الوحدات الصوتية العروضية
معروف أن الحروف لا تخرج عن كونها إما متحركة وإما ساكنة ومن تركيب الحركات والسكنات ينتج ما يسمى الوحدات الصوتية وهى :
1 - ما تركب من حركة وسكون هكذا (- ه ) الحركة نعبر عنها بالشرطة المستقيمة والسكون بالدائرة المستديرة مثل وزن: ( قد ) و ( لم ) وتسمى هذه الوحدة السبب الخفيف
2 - ما يتركب من حركتين متتابعتين هكذا ( - - ) مثل وزن: ( لك) وتسمى السبب الثقيل وانكره البعض لأنه لا يوقف على متحرك
3 - ما يتركب من حركتين فساكن هكذا ( - - ه ) مثل وزن( إلى ) وتسمى الوتد المجموع اى أن الحركتين مجموعتين وراء بعضهما مثال ألا
4 - ما يتركب من حركة فساكن فحركة هكذا ( - ه - ) مثال وزن كلمة: ( قال ) بتسكين اللام وتسمى الوتد المفروق اى أن السكون فرق بين الحركتين مثال: ( قلبُ)
* وزاد البعض وحدتين هما:
* الفاصلة الصغرى تتكون من ثلاث حركات فسكون هكذا ( - - - ه ) مثل : ( قلمي )
* الفاصلة الكبرى وتتكون من أربع حركات فسكون هكذا ( - - - - ه ) مثل : ( خلقكم )
وتجمع الوحدات الصوتية كلها في قولك : ( لم ار على ظهر جبل سمكة )
تنبيه : هذه الوحدات للشرح وسنعرف أهمية بعضها لاحقا فلا تنزعج أخي الكريم ............!!!!!!

التفعيلات :
ومن تركيب الوحدات الصوتية مع بعضها البعض تنتج التفعيلة فمثلا اذا ركبنا وتدا مجموعا بعده سبب خفيف ستكون هكذا ( - - ه - ه ) فعبروا عنها بلفظ فعولن ولو نظرنا الى لفظ فعولن لوجدنا يتكون من حركتين فساكن فحركة فساكن اى ( - - ه - ه ) وهكذا تجد التطابق بينهما
وتتكون التفعيلة من حروف من الفاء والعين واللام اساسا مثل تفعيلات الصرف بالاضافة الى حروف زائدة ولا تخرج حروف هذه التفعيلات عن حروف ( لمعت سيوفنا)وسوف نتعرف على التفعيلات المختلفة مع كل بحر ندرسه ان شاء الله واشهر هذه التفعيلات :
فعولن – متفاعلن - مستفعلن - مفاعلتن - مفاعيلن - فاعلن - فاعلاتن
لاحظ ان : التفعيلة هى مجرد تعبير عن ووزن الحركات والسكنات فقط وليست مقيدة بهذه الحروف من ( لمعت سيوفنا ) فمثلا مفاعيلن ( بفتح الميم والفاء ثم الف مدية ساكنة ثم كسر العين ثم ياء مدية ساكنة ثم لام مضمومة ثم نون ساكنة ) = ( - - ه - ه - ه ) اى وتد مجموع فسببان خفيفان

ويترتب على تكرار التفعيلة تكوين البحر الشعرى فمثلا اذا تكررت التفعيلة ( مستفعلن ) ستة مرات ثلاث فى الشطر الاول وثلاث فى الشطر الثانى ينتج عنه بحر يسمى ( بحر الرجز ) هكذا :-
مستفعلن مستفعلن مستفعلن ***** مستفعلن مستفعلن مستفعلن

كيف يوزن الشعر؟ :

الشعر يوزن بالتفعيلات العروضية التى تحدثنا عنها والتى هى تعبر اساسا عن الحركات والسكنات ويكون ذلك بتقطيع البيت الى المقاطع الصوتية التى تحدثنا عنها بحيث نقابل الحرف المتحرك بحركة( - ) ونقابل الحرف الساكن بسكون ( ه )
والمعتد به من الحروف هنا هى التى ننطقها عند قراءة البيت اى ان الحرف الغير منطوق غير محسوب فى الوزن العروضى
* فالحرف المشدد عبارة عن حرفين الاول ساكن والثانى متحرك وعند الوزن لابد من تفكيك الحرف المشدد إلى اصله
* والتنوين ينطق مثل النون الساكنة لذلك يعبر عنه بنون ساكنة فى الميزان
* ولام التعريف الشمسية لا تنطق قلا يعتد بها وتحذف في الميزان العروضي
* وما تحتمله اللغة العربية من اختلافات فى النطق يحتمله العروض ايضا فمثلا صلة ميم الجمع تحتمله اللغة فيمكن ان تقول عليكم وممكن ان تقول عليكمو وهذا وارد فى علم قراءات القرآن الكريم وايضا صلة هاء الضمير مثلا عليه او عليهي كما فى قراءة ابن كثير مثلا وبالنسبة لنا في العروض فذلك حسب ما يكتب به البيت او ما تراه صالحا لصحة وزن البيت
ومن هنا نشأ ما يسمى بالخط العروضى :
اى اننا نكتب البيت بنطقه لا بحروفه المكتوبة
امثلة للتوضيح :
* قال شوقى:
سلام من صبا بردى ارق *** ودمع لا يكفكف يا دمشق
ولوزن البيت لا بد من كتابته بالخط العروضى هكذا ( انطق معى) :
سلامن من صبا بردى أرققو *** ودمعن لا يكفكف يا دمشقو
ثم ننظر الى البيت على انه مزيج من الحركات والسكنات هكذا
السين واللام متحركان بعدهما الف مدية ساكنة ثم ميم متحركن ثم التنوين المعبر عنه بنون ساكنة وهكذا
سلامن من صبا بردى أرققو *** ودمعن لا يكفكف يا دمشقو
- - ه - ه - ه- - ه - ه - ه - - ه – ه*** - - ه - ه - ه - - ه - - - ه - - ه - ه
وهى مطابقة للوزن الاتى
مفاعلتن مفاعلتن فعولن **** مفاعلتن مفاعلتن فعولن
وهذا ما يسمى بميزان العروض
ثم نظر الى ميزان هذا البيت ونطابقه على التفعيلات المعروفة لدينا سنعرف الى اى بحر ينتمى هذا البيت
وسنعرف التفعيلات ان شاء الله لاحقا
تنبيه هام :
هذه الطريقة فى تقطيع البيت والخط العروضى والميزان العروضى ضرورى فى البداية فقط ولن نستمر عليه طويلا بل انك بعد قليل ستجد ان ميزانك هو أذناك وهذا ياتى بالتدريب وان تنغم البحر بنغمة مخصوصة وليكن على نغمة نشيد مكتوب على هذا البحر تماما كما وزن الخليل بن احمد الشعر على نغمات طرق النحاسين
مثال : نشيد الشهيد سيد قطب : ( انشد معى)
آخى أنت حر وراء السدود **** آخى أنت حر بتلك القيود
- - ه - ه/ - - ه - ه/ - - ه- ه/ - - ه - ه/ **** - - ه - ه / - - ه - ه/ - - ه - ه/ - - ه - ه
ستجدها متطابقة مع اللحن التالى :
فعولن فعولن فعولن فعولن **** فعولن فعولن فعولن فعولن
- - ه - ه / - - ه - ه / - - ه - ه/ - - ه - ه / **** - - ه - ه/ - - ه - ه / - - ه - ه / - - ه - ه /
وهذا هو بحر المتقارب

وسنتطرق لكل بحر من هذه البحور الستة عشرة فى دروس منفصلة ان شاء الله تعالى .



منقول للفائدة من موقع: ( منتدى الأدب الإسلامي )



مع بعض التنقيحات والتعديلات والإضافات.

محمد راقي

منتدى كتاب العرب
-

-
صابر الحاج محمود عباهره / ابو سامر

احضرت الموضوع هنا للفائده
حتى يتمكن الشعراء المبتدئين والهواة من تعلم قوانين الشعر وموازينه .
املا ان اكون قد قدمت ما ينال اعجابكم وله فائدة لكم
-
-
-
ابو سامر
-
-
-

-
-
-
-

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abosamer1953.yoo7.com
صابر عباهره
المدير العام
المدير العام
صابر عباهره


ذكر عدد الرسائل : 2011
الموقع : منتدى شهداء اليامون .. وكل فلسطين ..شهداء الحق من اجل الحريه
المزاج : صافي وذلك الفضل من الله
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

دروس مبسطة فى علم العروض (1 )..تعلم الشعر بسهوله / صابر عباهره ابو سامر Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة الدروس المبسطة فى علم العروض : ( 2 )   دروس مبسطة فى علم العروض (1 )..تعلم الشعر بسهوله / صابر عباهره ابو سامر Emptyالثلاثاء يناير 27, 2009 5:22 am

سلسلة الدروس المبسطة فى علم العروض : ( 2 )

الدرس الثاني ( مقدمة - 2 - )
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :
سنكمل في هذا الدرس ما بدأ ناه من مقدمة لعلم العروض
و سنتحدث عن : ( 1 ) أجزاء البيت( 2 ): الزحاف والعلة ( 3 ): مقدمة عن البحور الشعرية

اولا : اجزاء البيت :
* ينقسم البيت الشعري إلى قسمين متساويين كل قسم يسمى شطرا أو مصراعا تشبيها له بمصراع الباب وقد يسمى الشطر الأول بصدر البيت والشطر الثاني بعجز البيت
* يسمى آخر جزء من الشطر الأول ب ( العروض ) وآخر جزء من الشطر الثاني ( بالضرب ) والعروض مؤنثة والضرب مذكر
* ما عدا العروض والضرب من أجزاء البيت يسمى الحشو* فى بعض البحور يجوز حذف التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول والشطر الثاني ويسمى مجزوءا
* وقد يحذف نصف البيت أي يبقى شطر واحد في البيت ويكون العروض هو الضرب ويسمى مشطورا
* وقد يحذف ثلثا البيت أي يبقى اقل من شطر واحد في البيت ويكون العروض هو الضرب ويسمى منهوكا
مثال : بحر الرجز يتكون من التفعيلة مستفعلن مكررة ستة مرات هكذا :
مستفعلن مستفعلن مستفعلن **** مستفعلن مستفعلن مستفعلن
ويصير مجزوءا هكذا :
مستفعلن مستفعلن **** مستفعلن مستفعلن
ويصير مشطورا هكذا :
مستفعلن مستفعلن مستفعلن : ( بيت كامل )
ويصير منهوكا هكذا :
مستفعلن مستفعلن : ( بيت كامل )
* إذا اشترك شطرا البيت في كلمة سمى البيت مدورا أو مدمجا
مثال : قول المعرى:
خفف الوطء ما أظن أديم ال *** أرض إلا من هذه الأجساد
* إذا تساوى كل من العروض والضرب في الوزن والقافية سمى البيت : مقفى
مثال : قول امرئ القيس :
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل *** بسقط اللوى بين الدخول فحومل
* اذا كان الضرب مغيرالوزن بعلة ما وتغيرت العروض لتوافقها في الوزن والقافية سمى البيت مصرعا وسمى هذا التغيير بالتصريع ويكون في أول بيت في القصيدة
* إذا لم تكن العروض موافقة للضرب سمى البيت مصمتا
* البيت الواحد يسمى= يتيم
والبيتين أو الثلاثة = نتفة
والأربعة إلى سبعة = قطعة
أما القصيدة فهي = ما زاد على سبعة أبيات

ثانيا : الزحاف والعلة :
علمنا أن لكل بحر وزنه الخاص المميز له يتقيد به وإذا حاد عنه يكون وزن البيت مكسورامثال : بحر الرجز وزنه مستفعلن مكررة ستة مرات هكذا :
مستفعلن مستفعلن مستفعلن *** مستفعلن مستفعلن مستفعلن
- ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه *** - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه /
ولكن هل هذا التقيد بالوزن تقيد مطلق..؟!
لا هناك متسع للخروج على هذا الوزن للتفعيلة مستفعلن وذلك فعله العرب الأوائل في أ شعارهم وهذا التغيير هو ما ينتج عنه الزحاف والعلة .
الزحاف :
الزحاف هو تغيير فى التفعيلة مختص بثواني الأسباب مطلقا بلا لزوم ( ما معنى هذا الكلام ؟ )
أي أن الزحاف عبارة عن تغيير في التفعيلة سواءا بحذف حرف متحرك أو ساكن أو تسكين حرف متحرك ولكنه لا يأتي إلا في الحرف الثاني من السبب
مثال : التفعيلة مستفعلن : ( - ه - ه - - ه ) مكونة من سبب خفيف فسبب خفيف فوتد فجموع

( راجع الدرس السابق )


هنا يأتي الزحاف في ثواني الأسباب أي الحرف الثاني أو الحرف الرابع ولا يأتي الزحاف أبدا في الأوتاد
أما معنى بلا لزوم : أي أن الزحاف إذا دخل على تفعيلة في البيت أو القصيدة لا يلزم ذلك دخوله في كل تفعيلات البيت أو القصيدة .
مثال :
بحر الرجز :
مستفعلن مستفعلن مستفعلن *** مستفعلن مستفعلن مستفعلن
- ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه *** - ه - ه - - ه /- ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه /
يجوز دخول زحاف على تفعيلته عبارة عن حذف الحرف الثاني الساكن وتسمى الخبن ( لا يهمنا الاسم ) فتصير مستفعلن( - ه - ه - - ه) متفعلن ( - - ه - - ه ) ولا يلزم دخول هذه الزحافة في البيت أن تتكرر في كل تفعيلاته أو تفعيلات القصيدة
أي يمكنك أن تجد بيتا وزنه :
مستفعلن مستفعلن متفعلن *** متفعلن متفعلن مستفعلن
أو
مستفعلن مستفعلن مستفعلن *** مستفعلن متفعلن مستفعلن

ولكل زحاف بحور يدخلها وسنعرف ذلك مع دراسة البحور وأفضل عدم التعب في حفظ اسم الزحاف فهي مهمة صعبة والاكتفاء بمعرفة ما يؤدى إليه دخولها في التفعيلة .
* للزحاف أحرف يدخلها وأخرى لا يدخلها فهو يدخل الحروف الثاني والرابع والخامس والسابع لأنها قد تأتي ثواني أسباب ولا يدخل الحروف الأول والثالث والسادس مطلقا لأنها لا تأتي ثواني أسباب أبدا
* للزحاف أقسام : ( 1 ) زحاف مفرد : وهو تغيير واحد في التفعيلة( 2 ) زحاف مركب: عبارة عن اجتماع تغييرين في التفعيلة

العلة :
هو تغيير يقع في العروض ( في البيت الأول فقط كتصريع ) أو الضرب مع اللزوم وهو غير مختص بثواني الأسباب بل تدخل الأسباب والأوتاد
أي انه يدخل آخر الشطر الأول في البيت الأول و آخر الشطر الثاني ويلزم دخوله في ضرب بيت من أبيات القصيدة وجوب تكراره في الضرب في كل القصيدة ولا يتكرر في العروض وإنما يأتي في البيت الأول للتصريع
وهى نوعان : علة بالنقص وعلة بالزيادة
مثال : في بحر الكامل حذف ساكن الوتد المجموع من متفاعلن: ( - - - ه - - ه ) وإسكان ما قبله فتصير متفاعل: ( - - - ه - ه ) ( اسمها علة القطع ) وتلزم في كل القصيدة
مثل : يا ليل مالك لم تبال بدائي *** جددت أحزانى وزدت عنائى
- ه - ه - - ه / - - - ه - - ه / - - - ه – ه *** - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - - - ه - ه
الذكريات تموج في بحر الأسى *** والقلب يشكو شدة الأنواء
- ه - ه - - ه / - - - ه - - ه / - ه - ه - - ه *** - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - ه
نلاحظ أن عروض البيت الأول وضربه دخلهما علة القطع فصارت متفاعل ثم تكررت هذه العلة في ضرب البيت الثاني ولم تتكرر في عروضه
* قد يظن احد أن البيت ليس على وزن واحد فالشطر الأول في البيت الأول وزنه :
-ه - ه - - ه / - - - ه - - ه / - - - ه - ه
-فالتفعيلة الأولى ليست مثل الثانية والرد انه دخل عليها زحاف إسكان الثاني المتحرك فتغيرت من : ( - - - ه - - ه )
إلى ( - ه - ه - - ه)

** هناك علل تجرى مجرى الزحاف أي أنها لاتلزم وسنعرفها في مكانها عند ذكر البحور التي تدخلها .
ثالثا البحورالشعرية:
وهى كما قلنا خمسة عشر بحرا للخليل جمعها قول قائلهم :
طويل مديدفالبسيط فوافر *** فكامل اهزاج الأراجيز أرملا
سريع سراح فالخفيف مضارع *** فمقتضب مجتث قرب لتفضلا
-أي أنها على ترتيب البيت : الطويل و المديد والبسيط والوافر والكامل والهزج والرجز والرمل والسريع والمنسرح والخفيف والمضارع والمقتضب والمجتث والمتقارب
بالإضافة إلى البحر السادس عشر المتدارك والذي تداركه الاخفش على أستاذه
وبحور الشعر منها ما استخدم تفعيلة واحدة تتكرر في البحر كله وسميت البحور ذات التفعيلة الواحدة وهى سبعة : والوافر والكامل والهزج والرجز والرمل والمتقارب والمتدارك
ومنها ما اعتمد على تفعيلتين وهى باقي البحور
تنبيه : أود أن أنبه مرة أخرى إلى انك إذا ربطت نغمة كل بحر بنغمة نشيد مكتوب على هذا البحر فسيفيدك ذلك جدا في الوزن تماما كما ربط الخليل أوزان الشعر مع نغمات طرق النحاسين
أمثلة :
نشيد سيد قطب :
اخى أنت حر وراء السدود *** اخى أنت حر بتلك القيود
هو مثال لبحر المتقارب :
فعولن فعولن فعولن فعولن ** فعولن فعولن فعولن فعولن

ونشيد أخته أمينه قطب :
هل ترانا نلتقي أم أنها ** كانت اللقيا على ارض السراب
وهو مثال لبحر الرمل :
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن ** فاعلاتن فاعلاتن فاعلن

ومثال لبحر الوافر : نشيد :
مؤامرة تدور على الشباب *** ليعرض عن معانقة الحراب
مفاعلتن مفاعلتن فعولن *** مفاعلتن مفاعلتن فعولن

وسنبدأ بإذن الله من الدرس القادم في دراسة البحور بحرا بحرا وسنبدأ بأيسرها وسيكون الدرس القادم ان شاء الله فى بحر الوافر
وجزاكم الله خيرا .
منقول للفائدة من موقع: ( منتدى الأدب الإسلامي )

مع بعض التنقيحات والإيضافات

( منتدى كتاب العرب )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abosamer1953.yoo7.com
صابر عباهره
المدير العام
المدير العام
صابر عباهره


ذكر عدد الرسائل : 2011
الموقع : منتدى شهداء اليامون .. وكل فلسطين ..شهداء الحق من اجل الحريه
المزاج : صافي وذلك الفضل من الله
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

دروس مبسطة فى علم العروض (1 )..تعلم الشعر بسهوله / صابر عباهره ابو سامر Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة الدروس المبسطة فى علم العروض : ( 3 ) / بحر الوافر....صابر عباهره ابو سامر   دروس مبسطة فى علم العروض (1 )..تعلم الشعر بسهوله / صابر عباهره ابو سامر Emptyالثلاثاء يناير 27, 2009 5:27 am

سلسلة الدروس المبسطة فى علم العروض : ( 3 )


.....( بحر الوافر ).........




الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:


فهذا هو الدرس الثالث فى هذه السلسلة وسنتحدث فيه عن ( بحر الوافر) وهو من ايسر البحور الشعرية ولذلك احببت ان نبدأ به ولا نبدأ بترتيب الخليل بن احمد حيث جعل للبحور دوائر فيبدأ ببحر الطويل ولكن افضل ان نبدأ بالسهل الى الصعب ومن البحور ذوات التفعيلة الواحدة الى البحور ذوات التفعيلتين


لماذا سمي بالوافر ؟ سمى بالوافر لوفرة اوتاده ووفرة حركاته


وتفعيلاته الافتراضية كما ارتآها الخليل :
مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن *** مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن
- - ه - - - ه / - - ه - - - ه / - - ه - - - ه *** - - ه - - - ه / - - ه - - - ه / - - ه - - - ه
تفعيلاته المستعملة :
مفاعلتن مفاعلتن فعولن *** مفاعلتن مفاعلتن فعولن
- - ه - - - ه / - - ه - - - ه / - - ه - ه *** - - ه - - - ه / - - ه - - - ه / - - ه - ه
والفرق ان التفعيلة الاخيرة فى التفعيلات المستعملة مقطوفة اى حذف منها السبب الاخير ( علة الحذف ) وسكن الحرف الخامس ( زحاف العصب ) واجتماع الحذف مع العصب يسمى ( القطف )مثال :
لوافر عبرتى ذهلت عقول *** مفاعلتن مفاعلتن فعولن
أو
بحور الشعر وافرها جميل *** مفاعلتن مفاعلتن فعولن
ويستعمل تاما اى ستة تفعيلات
او مجزوءا اى اربعة تفعيلات

( 1 ) الوافر التام
ويكون العروض والضرب فيه على وزن مفاعلْ ( - - ه - ه ) اى فعولن ( اى مقطوفة ) فيكون هكذا
مفاعلتن مفاعلتن فعولن *** مفاعلتن مفاعلتن فعولن
- - ه - - - ه / - - ه - - - ه / - - ه - ه *** - - ه - - - ه / - - ه - - - ه / - - ه - ه
مثال :
* قول قطرى بن الفجاءة يخاطب نفسه وقد حدثته بالفرار:
اقول لها وقد طارت شعاعا *** من الابطال ويحك لن تراعى
فانك لو سألت بقـاء يوم *** على الاجل الذى لك لن تطاعى
* وقول شوقى :
سلوا قلبى غداة سلا وتابا *** لعل على الجمال له عتابا
( 2 ) الوافر المجزوء :
وله نموذجان:
(1) العروض والضرب صحيحان ( اى على وزن مفاعلتن ) فتكون تفعيلاته هكذا :
مفاعلتن مفاعلتن *** مفاعلتن مفاعلتن
- - ه - - - ه / - - ه - - - ه *** - - ه - - - ه / - - ه - - - ه
مثال :
هى الايام والعبر ** وامر الله ينتظر

( 2 ) العروض صحيحة والضرب على وزن مفاعلـْـتن بتسكين اللام أي = مفاعيلن
وتسمى العصب فنقول الضرب معصوب وتلزم فى كل اضرب القصيدة وتكون تفعيلاته هكذا:
مفاعلتن مفاعلتن *** مفاعلتن مفاعلـْـتن
أي
مفاعلتن مفاعلتن *** مفاعلتن مفاعيلن
- - ه - - - ه / - - ه - - - ه *** - - ه - - - ه / - - ه - ه - ه
مثال:
أعاتبها وآمرها *** فتغضبنى وتعصينى
ماهي العلل والزحاف في بحر الوافر ؟

( 1 ) العلل :
لا تدخل بحر الوافر من العلل الا علة القطف وقلنا انها تأتى فى تام الوافر فقط وتلزم فى العروض والضرب وهو عبارة عن اجتماع علة الحذف ( اى حذف السبب الاخير) مع زحاف العصب ( اى تسكين الحرف الخامس )
( 2 ) الزحاف :
يدخل الوافر من الزحاف ما هو حسن وما هو قبيح سنأخذ الحسن منها
وهما زحافتان مفردتان وزحافة مزدوجة :
** الزحاف المفرد :
* العصب :
اى اسكان الخامس المتحرك فتصير مفاعلتن ( - - ه - - - ه ) الى مفاعلـْـتن بتسكين اللام ( - - ه - ه - ه ) = مفاعيلن وقالوا هو حسن
مثال :
قول شوقى :
ولا ينبيك عن خلق الليالى *** كمن فقد الاحبة والصحابا
وتقطيعه :
ولا ينبي = ( - - ه - ه - ه) = مفاعلـْـتن = مفاعيلن ( معصوبة )
كعن خلقل = ( - - ه - - - ه ) = مفاعلتن
ليالى = ( - - ه - ه ) = فعولن
كمن فقد ل = ( - - ه - - - ه ) = مفاعلتن
احببةوص = ( - - ه - - - ه ) = مفاعلتن
صحابا = ( - - ه - ه ) = فعولن

* العقل :
اى حذف الخامس المتحرك فتصير مفاعلتن ( - - ه - - - ه ) الى مفاعتن = مفاعلن = ( - - ه - - ه ) وقالوا هو صالح ( وهو قليل الاستخدام )
نلاحظ ان الزحافتين تتعلقان بالحرف الخامس لذلك اذا وجد احدهما امتنع الاخر

** الزحاف المزدوج :
واحدة تسمى ( النقص ) وهى عبارة عن تسكين اللام وحذف النون من مفاعلتن فتصير مفاعـْـلت ُ = مفاعيل ُ = ( - - ه - ه - ) وهى اجتماع تغييرين الاول تسكين الخامس المتحرك ( العصب ) وحذف السابع الساكن ( الكف ) ولا تدخل العروض ولا الضرب
مثال :
فيا ربى حنانيك بعبد *** تخطفه الاسى ندما وأنضى
مفاعيلن مفاعيل فعولن *** مفاعلتن مفاعلتن فعولن
- - ه - ه - ه / - - ه - ه - / - - ه - ه *** - - ه - - - ه / - - ه - - - ه / - - ه - ه
هام :
هذه كل التغييرات التي يختص بها بحر الوافر وغيرها من التغييرات في التقطيع يعد قبيحا


ملا حظة :
بعكس الوافر التام حيث ان العصب مقتصر على الحشو فإن مجزوء الوافر يمكن ان يأتي العصب في كل التفعيلات ولكن بشرط اذا كانت قافية البيت الاول معصوبة فيجب الالتزام بهذه القافية حتى نهاية القصيدة فتصبح جميع قافيتها معصوبة و بالعكس اذا كانت القافية سليمة من العصب يجب ان نلتزم بقافية سليمة حتى نهاية القصيدة

منقول للفائدة من موقع: ( منتدى الأدب الإسلامي )

مع بعض التنقيحات والإيضافات


منتدى كتاب العرب

إخوتي الأفاضل وخاصة المبتدئين مثلي
تأملوا معي الكلمة الآتية


مُحَطَّمَةٌ منازلنا مُكرَّمة أوائلُنا

من منكم يا أعزائي يأتي بكلمة أخرى على نفس الوزن؟

هه تفضل

- مشَـرَّدةٌ


أحسنت .. وأنت؟

مرابِعُنا

ممتاز .. تفضلي أنتِ هناك

وأفئدةٌ

ممتازة وبارك الله فيكِ

سؤال:

ما التفعيلة المناسبة للكلام السابق؟

تفضلي يا ندى..

مُفاعَلَتُنْ

ممتازة

هل يستطيع أحدكم أن يخبرني مم تتركب التفعيلة؟

هشام..

- من متحركين فساكن ( مفا )، ثم ثلاثة متحركات فساكن Sad عَلَتُن )

رائع

ولكن هل هناك رخصة في التفعيلة؟

شخص آخر غير هشام.. نعم تفضلي أنتِ

-تسكين الخامس المتحرك

بمعنى؟

بمعنى أن تأتي التفعيلة على وزن ( مُـفَـاعَـلْـتُـنْ )
أي ( مفاعيلن ) مثل:
ويأتينا - مواعيد - هنا وردٌ - بلا شكٍّ

وهكذا يا أحبائي انتهى الدرس الأول في بحر الوافر
وأشكركم على حسن متابعتكم وأتمنى ان تكونوا قد نلتم الفائدة
والآن أحبائي الأفاضل تعالوا إلى فسحة في رحاب ما درسناه توا لنحاول أن نعرف مستوانا فيما تعلمناه .سأضع بيتا من تأليفي ونحاول جميعا أن نمشي على نفس السياق والقافية :

أنبت لخالقي ورجوت ربي *** ليغفر زلتي وينير دربي
ويقبل عـذر عــبد مستجـير*** يلوك مضاضة سكنت بقلبي
-

-
-
-
-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abosamer1953.yoo7.com
صابر عباهره
المدير العام
المدير العام
صابر عباهره


ذكر عدد الرسائل : 2011
الموقع : منتدى شهداء اليامون .. وكل فلسطين ..شهداء الحق من اجل الحريه
المزاج : صافي وذلك الفضل من الله
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

دروس مبسطة فى علم العروض (1 )..تعلم الشعر بسهوله / صابر عباهره ابو سامر Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة الدروس المبسطة فى علم العروض : ( 4 ) الدرس الرابع : بحر الهزج .   دروس مبسطة فى علم العروض (1 )..تعلم الشعر بسهوله / صابر عباهره ابو سامر Emptyالثلاثاء يناير 27, 2009 5:33 am

سلسلة الدروس المبسطة فى علم العروض : ( 4 )

الدرس الرابع : بحر الهزج .

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
فهذا هو الدرس الرابع فى هذه السلسلة وسنتحدث فيه عن بحر الهزج وهو بحر سهل جدا وقريب جدا من بحر الوافر لذلك أردت ان اذكره بعد الوافر لما فيهما من التشابه وهو من البحور ذوات التفعيلة الواحدة.
سماه الخليل بن احمد بالهزج قالوا لانه يضطرب شبه بهزج الصوت ولانه يستخدم اكثر فى الغناء ) يهزج = يغني . )
تفعيلاته المستعملة :
مفاعـــيلن مفاعــــيلن *** مفاعــــــيلن مفاعــــــيلن
- - ه - ه - ه / - - ه - ه - ه *** - - ه - ه - ه / - - ه - ه - ه
وتفعيلاته الافتراضية كما ارتآها الخليل هى
مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن *** مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن
ولم يرد الشعر به قديما... ولا يستعمل إلا مجزوءاً .
على الأهزاج تسهيلُ *** مفاعيلن مفاعيلن
صوره ونماذجه التي يأتي عليها :
أولا : العروض والضرب صحيحان أي لم يتغيرا فهما على وزن:
مفاعيلن = ( - - ه - ه - ه )
مثال :
رباط دائم بادي *** بحب صار في النادي
نأتي للتقطيع :
رباط دا / ئم بادي *** بحب صا / ر في النادي
( هكذا تكتب ) : بالتقطيع
- - ه - ه - ه / - - ه - ه - ه *** - - ه - ه - ه / - - ه - ه - ه
مفاعيلن/مفاعيلن *** مفاعيلن/مفاعيلن
نعبر بالحركة: ( - ) والسكون: ( ه )
ثانيا :
العروض صحيحة ( على وزن مفاعيلن ) والضرب محذوف أي دخله علة الحذف فأصبح على وزن ( فعولن ) ويلزم فى الشطر الثانى فى كل القصيدة .
مثال :
وما ظهرى لباغى الضي *** م بالظهر الذلول
مفاعــيلن مفاعــيلن *** مفاعــيلن فعـــولن
نأتي للتقطيع :
وما ظهري / لباغي الضّْيْ *** مِِ بالظهرذْ / ذَ لولي .
- - ه - ه - ه / - - ه - ه - ه *** - - ه - ه - ه / - - ه - ه
مفاعيلن / مفاعيلن *** مفاعيلن / فعولن
ويجوز التصريع في هذا النموذج فى البيت الاول اى ان تتغير العروض فتصير مثل الضرب
محذوفة على وزن فعولن ( - - ه – ه ) ولا يلزم في عروض كل القصيدة بل يلزم في الضرب فقط مثال :
متى اشفي غليلي *** بعفو من جليل
كتابي ليس لي منه *** سوى الحزن العليل
سنجد ان تقطيع البيت الاول كما يلى :
متى اشفى غليلي *** بعفو من جليل
مفاعيلن / فعولن *** مفاعيلن / فعولن
- - ه - ه - ه / - - ه - ه *** - - ه - ه - ه / - - ه - ه
وتقطيع البيت الثانى :
كتابي ليس لي منه *** سوى الحزن العليل
مفاعيلن / مفاعيلن *** مفاعيلن / فعولن
- - ه - ه - ه / - - ه - ه - ه *** - - ه - ه - ه / - - ه - ه
العلل والزحاف فى بحر الهزج :
أولا العلل :
لا توجد هنا الا علة واحدة وهى الحذف وقد قلناها عندما تحدثنا عن النموذج الثانى ومعناها حذف السبب الخفيف من آخر التفعيلة فتصير مفاعيلن الى مفاعى = فعولن. وتلزم فى كل اضرب القصيدة ويمكن دخولها على عروض البيت الاول فقط كتصريع ولا تلزم فى كل عروض القصيدة
الزحاف :
يدخل حشو بحر الهزج زحافان مفردان هما :
أولا : حذف السابع الساكن فتصير مفاعيلن الى مفاعيل ُ وتسمى زحاف الكف وقالوا هو حسن
مثال :
فلا بد من الموت *** على حال من الحال
مفاعــيل ُ مفاعــيلُ *** مفاعــيلن مفاعــيلُ
- - ه - ه - / - - ه - ه - *** - - ه - ه - ه / - - ه - ه -
مثال آخر :
تعلقت بآمالٍ *** فخارت جل أقوالي
مفاعــيل ُ مفاعــيلن *** مفاعــيلن مفاعــيلن
- - ه - ه - / - - ه – ه - ه *** - - ه - ه - ه / - - ه - ه - ه
واقبلتُ على الدنيا *** ملحا أي إقبال
مفاعــيل ُ مفاعــيلن *** مفاعــيلن مفاعــيلن
- - ه - ه - / - - ه - ه - ه *** - - ه - ه - ه / - - ه - ه - ه
ثانيا : حذف الساكن الخامس فتصير مفاعيلن الى مفاعلن ويسمى القبض وقال البعض هو قبيح
ويراعى انه اذا دخل التفعيلة الكف فلا يدخلها القبض اى ياتيان على سبيل المعاقبة
مثال :
فقالت لا تخف شيئا *** فما عليك من بأس
- - ه - ه - ه / - - ه - ه - ه / *** - - ه - - ه / - - ه - ه - ه
مفاعــيلن / مفاعــيلن *** مفاعــلن / مفاعــيلن
ملحوظة مهمة :
قد يشتبه مجزوء الوافر اذا اتى معصوبا ( اى تغيرت مفاعلتن الى مفاعيلن بدخول زحاف العصب عليها ) مع بحر الهزج فاذا عصبت كل اجزاء الوافر المجزوء فلن تجد فرقا ، ولكن ابحث فى القصيدة فاذا وجدت ولو تفعيلة واحدة على وزن مفاعلتن، فهو مجزوء الوافر وإلا فانها تعد من بحر الهزج .

والآن أحبائي إلى التمرن والتدرب مع هذه القصيدة الجميلة

للشاعر الشريف المرتضى.

دعِ الأسفارَ للرّزقِ *** فَما الأَرزاقُ بالكسبِ
يجيءُ الدَّرُّ أحياناً *** إلى الظامِي بلا حَلْبِ
خفِ الدّهرَ فإنّ الدّهـ*** ـرَ ذو أخذٍ وذو سَلْبِ
فإنْ أغنى فللفقرِ*** وإنْ أقعى فللوثبِ
يَجودونَ بِما ضنّتْ *** به أَوعيةُ السُّحْبِ
وَيعطون بلا منٍّ *** ولا كدٍّ ولا نَصْبِ
وفرّاجين كشّافيـ *** ـنَ للغُمَّةِ والكربِ
نَبَوْا عن مطرحِ الفحشا*** ءِ والفحشاءُ قد تُنبي
ولم يُصْبَوْا بشنعاءَ *** وفي الشّنعاءِ ما يُصبي
ولم يُعْدَوا طِوال الدّهـ *** ـر من أنيابِهِ الجُربِ
يرون اليومَ ذا نحسٍ*** إذا كان بلا شَغْبِ
ولا حَفْلَ لهمْ بالما *** لِ لا يجنوه بالعضْبِ
فيومُ السِّلمِ فيهنّ *** كيومِ البأْسِ والحربِ
رأيتَ المجد محمولاً *** على كلِّ فتىً نَدْبِ
مَضوا عنِّي فلا لذَّ *** ةَ لي بالباردِ العذْبِ
ولا غمضَ ولا أرضَ *** لِعَينَيَّ وللجنبِ
وقد كنتُ بهمْ دهراً *** رَخيَّ البالِ والقَلبِ
دَفنّا العَضْب في الأرضِ *** وكمْ في الأرض من عَضْبِ

والآن إلى التقطيع .

أحبائي أبدأ بالبيت الأول :
دعِ الأسفارَ للرّزقِ *** فَما الأَرزاقُ بالكسبِ
دع الأســـفا / ر للـــرزق *** فمـــا الأرزا / ق بالكســـب
- - ه - ه - ه / - - ه - ه - *** - - ه - ه - ه / - - ه - ه - ه -
مفاعــيلن / مفاعــــيل *** مفاعــــيلن / مفاعــــيل

من يقطع البيت التالي ؟

يجيءُ الدَّرُّ أحياناً *** إلى الظامِي بلا حَلْبِ

( .... منتدى كتاب العرب ..... )

-
-
-

-
-
-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abosamer1953.yoo7.com
صابر عباهره
المدير العام
المدير العام
صابر عباهره


ذكر عدد الرسائل : 2011
الموقع : منتدى شهداء اليامون .. وكل فلسطين ..شهداء الحق من اجل الحريه
المزاج : صافي وذلك الفضل من الله
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

دروس مبسطة فى علم العروض (1 )..تعلم الشعر بسهوله / صابر عباهره ابو سامر Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة الدروس المبسطة فى علم العروض : ( 5 ) الدرس الخامس: ( بحر الكامل -1- )   دروس مبسطة فى علم العروض (1 )..تعلم الشعر بسهوله / صابر عباهره ابو سامر Emptyالثلاثاء يناير 27, 2009 5:36 am

سلسلة الدروس المبسطة فى علم العروض : ( 5 )
الدرس الخامس: ( بحر الكامل -1- )

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد
فهذا هو الدرس الخامس في هذه السلسلة المبسطة في علم العروض وسنتحدث فيه عن بحر الكامل وهو من البحور التي استعملها الشعراء كثيرا في شعرهم وسوف نتناوله في أكثر من حلقة نظرا لكثرة نماذجه
بحر الكامل هو البحر الخامس حسب الترتيب الذي وضعه الخليل
سماه الخليل بالكامل لكمال الحركات فيه حيث يمكن أن يشتمل البيت الواحد بدون دخول زحاف عليه. يشتمل على ثلاثين حركة
تفعيلاته المستعملة :
متفاعلن متفاعلن متفاعلن *** متفاعلن متفاعلن متفاعلن
- - - ه - - ه / - - - ه - - ه / - - - ه - - ه *** - - - ه - - ه / - - - ه - - ه /- - - ه - - ه
مثل قولهم :
متكامل وذكاء عقلك باهر *** متفاعلن متفاعلن متفاعلن
- - - ه - - ه / - - - ه - - ه / - - - ه - - ه *** - - - ه - - ه / - - - ه - - ه /- - - ه - - ه
وللتذكير دائما :
الحركة نعبر عنها بالشرطة المستقيمة: ( - ) ... والسكون بالدائرة المستديرة : ( ه ) .
والبحر الكامل له ثلاثة اعاريض وتسعة اضرب
ويأتى تاما او مجزوءا
التام له عروضان وخمسة اضرب والمجزوء له عروض واحدة و اربعة اضرب
وسناخذ التام على حلقتين
تام الكامل :
له خمسة نماذج ( اشكال ) : سناخذ اليوم ثلاثة منها :
(1) النموذج الاول : العروض والضرب صحيحان اى على وزن متفاعلن : ( - - - ه - - ه )
فيكون هكذا :
متفاعلن متفاعلن متفاعلن *** متفاعلن متفاعلن متفاعلن
- - - ه - - ه / - - - ه - - ه / - - - ه - - ه *** - - - ه - - ه / - - - ه - - ه /- - - ه - - ه
مثال :
وإذا صحوت فما أقصر عن ندى *** وكما عَلِمْتُ شمائلي وتكرمي
وإذا صحوْ / ت فما أقصْ / ِصرُ عن ندى *** وكما عَلِمْ / تُ شمائلي/ وتكرْرُمي
- - - ه - - ه / - - - ه - - ه / - - - ه - - ه *** - - - ه - - ه / - - - ه - - ه /- - - ه - - ه
متفاعلن متفاعلن متفاعلن *** متفاعلن متفاعلن متفاعلن
النموذج الثانى : العروض صحيحة ( على وزن متفاعلن ) والضرب مقطوع ( أي دخله علة القطع فصار على وزن متفاعلْ(
فيكون هكذا :
متفاعلن متفاعلن متفاعلن *** متفاعلن متفاعلن متفاعِلْ
- - - ه - - ه / - - - ه - - ه / - - - ه - - ه *** - - - ه - - ه / - - - ه - - ه /- - - ه - ه
مثال :
أمع الممات يطيب عيشك يا أخي *** هيهات ليس مع الممات يطيب
أمع لمما / تِ يطيب عيْ / شك يا أخي *** هيهات ليْ / س مع لمما / ت يطيبو
- - - ه - - ه / - - - ه - - ه / - - - ه - - ه *** - ه - ه - - ه / - - - ه - - ه /- - - ه - ه
متفاعلن / متفاعلن / متفاعلن *** ُمتْـفاعلن / متفاعلن / متفاعِلْ .
نلاحظ فى التفعيلة الاولى فى الشطر الثانى ان الفاء فى متفاعلن ساكنة وهذا نتيجة دخول زحاف الاضمار وهى اسكان الحرف الثانى المتحرك فتصير متفاعلن الى متـْـفاعلن باسكان التاء وسنستعرض الزحاف فى آخر الدرس
مثال آخر :
قول حافظ ابراهيم :
العلم في البأساء مزنة رحمة *** والجهل في النعماء سوط عذاب
العلم فلْ / بأساء مزْ / نة رحمتن *** ولجهل فن نعماء سوط عذابي
متْـفاعلن متْـفاعلن متَـفاعلن *** متْـفاعلن متْـفاعلن متَـفاعِلْ
- ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - - - ه - - ه *** - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - - - ه - ه
ملحوظة :
يجوز في التصريع أن يأتي عروض البيت الأول على وزن متفاعل ولا يلزم مثل الضرب
النموذج الثالث :
العروض صحيحة والضرب أحذ مضمر ( اى دخله علة الحذذ اى حذف الوتد المجموع فتصير متفا : ( - - - ه ) ودخله زحاف الاضمار اى اسكان الحرف الثانى المتحرك متْـفا باسكان التاء ( – ه – ه ) ويعوض عنها ب فـْعلن باسكان العين : ( – ه – ه )
فيكون هكذا :
متفاعلن متفاعلن متفاعلن *** متفاعلن متفاعلن متـْفا ( أي فعْـلن )
هنا تلزم علة الحذذ وأيضا يلزم زحاف الإضمار ( خلافا للقاعدة في أن الزحاف لا يلزم )
مثال :
شهد الخطيئة يوم يلقى ربه *** أن الوليد أحق بالعذر
شهد لخطي/ ئة يوم يل/ قى رببهو *** أنن لولي/ د احقق بـلْ / عذري
- - - ه - - ه / - - - ه - - ه / - ه - ه - - ه *** - ه - ه - - ه / - - - ه - - ه / – ه – ه
متفاعلن / متفاعلن / متـْفاعلن *** متـْفاعلن / متفاعلن / متـْفا
أي بعبارة أصح :
متفاعلن / متفاعلن / متـْفاعلن *** متـْفاعلن / متفاعلن / فعْـلن
ملحوظة :
يجوز فى التصريع ان ياتى عروض البيت الأول على وزن متـْفا أو: ( فعلن ) ولا يلزم مثل الضرب
الزحاف والعلل :
الزحاف :
يدخل بحر الكامل زحاف منها ما هو حسن ومنها ما هو قبيح
(1) الاضمار : اى إسكان الحرف الثاني المتحرك فتصير متفاعلن ( - - - ه - - ه ) إلى متـْفاعلن : (- ه - ه - - ه ) وقالوا هو حسن
(2) الوقص : وهو حذف الثانى المتحرك فتصير متفاعلن: ( - - - ه - - ه ) الى مفاعلن (- - ه - - ه ) وقالوا هو صالح
(3) الخزل : زحاف قبيح يحول متفاعلن: ( - - - ه - - ه ) الى مُتْـفعلن : ( - ه - - - ه ) اى إسكان التاء وحذف الألف .وهو كما قلنا قبيح .
العلل :
اخذنا من العلل التى تدخل الكامل اليوم القطع والحذذ وسنستعرض باقى العلل مع معرفة باقى نماذج الكامل
القطع = حذف ساكن الوتد المجموع وإسكان ما قبله اى حذف النون وإسكان اللام فتصير متفاعلن الى متفاعـلْ
الحذذ = حذف الوتد المجموع اى علن فتصير متفاعلن الى متفا أو: فعْـلن
ونستكمل باقي نماذج تام الكامل في الدرس القادم إن شاء الله
والحمد لله رب العالمين

( منتدى كتاب العرب )


.والآن لــنر سـويا بعض الكلمات أو المقاطع على وزن متفاعلن ( بفتح التاء ) :-
متقدمٌ :- م ُ ت َ ق َ دْ د ِ م ُ ن ْ ( لاحظ هنا فك إدغام التشديد على حرف الدال... ونطق التنوين ) :- متحرك – متحرك – متحرك – ساكن – متحرك – متحرك – ساكن

متربص ٌ:- م ُ تَ رَ ب ْ ب ِ صُ ن ْ (وأيضا لاحظ هنا فك إدغام التشديد على حرف الدال ... ونطق التنوين ) :- متحرك – متحرك – متحرك – ساكن – متحرك – متحرك – ساكن

فإذا رأي :- ف َ إ ِ ذ َ ا ْ رَ أ َ ى ْ :- متحرك – متحرك – متحرك – ساكن – متحرك – متحرك – ساكن

فمضى له : ( وننطقها فمضى لهُـو " بمد الهاء " وهو جائز و يسمى الإشباع ، كما قلنا سابقا لضبط الوزن وإنهاء التفعيلة بالواو الساكنة ) :- ف َ م َ ض َ ى ل َ ه ُ و ْ :- متحرك – متحرك – متحرك – ساكن – متحرك – متحرك – ساكن

**ثم ننتقل لبعض الكلمات والمقاطع على وزن متْفاعلن ( بسكون التاء ) :-

موسوعتي :- م َ و ْ س ُ و ْ ع َ ت ِ ي ْ :- متحرك – ساكن – متحرك – ساكن – متحرك – متحرك – ساكن

من ذا الذي :- وتفصيلها كالآتي :- م َ ن ْ ذ َ ا ْ اْ ل ْ ل َ ذ ِ ي ْ ( نلاحظ هنا فك إدغام التشديد على اللام .... ووجود ثلاثة حروف ساكنة متعاقبة .... ومع المعلوم أن الحروف الساكنة المتعاقبة تنطق ساكنا واحدا ) ... لذا فالمقطع ينطق كالتالي :-
مَ ن ْ ذ َ ل ْ ل َ ذ ِ ي ْ:- متحرك – ساكن – متحرك – ساكن – متحرك – متحرك – ساكن
وممكن تنطقها :-
مَ ن ْ ذ َ ا ْ ل َ ذ ِ ي :- متحرك – ساكن – متحرك – ساكن – متحرك – متحرك – ساكن

==========================================
يعني لما تقول مثلا واااااااااااااااااا إسلاماه :- هنا يوجد حرف الألف الساكن متعاقب حوالي 20 مرة, وتنطقها كلها على بعضها حرفا واحدا ممدودا ( ألف ممدودة ... ومدها براحتك ... ونفس النظام يتبع مع الحروف الساكنة في التفعيلات الشعرية .... يعني ممكن تقول : متفاااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااعلن أو متتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتفاعل ن أو متفاعلنننننننننننننننننننننن او حتى – لو فاضت يعني :- متتتتتتتتتتتتتتتتفااااااااااااااااا ااااااااااااااعلننننننننننننننننننن ننننننننننن لا تخف أخي من شيء ... فلغتنا العربية ولله الحمد غنية وسلسبيلة وقوية وثمينة ورائعة كل الروعة

""أحبائي إلى التدريب والتدرب مع هذه الأبيات الجميلة لشيخ الإسلام عبد الله بن المبارك الحافظ، شيخ الإسلام، المجاهد التاجر، صاحب التصانيف والرحلات.

يا عابدَ الحرمَين لو أبصَرتَنا *** لعَلِمتَ أنّك في العبادَةِ تلعَبُ
من كان يخضِبُ خدّه بدموعِه *** فنُحورُنا بدمائِنا تَتَخَضَّبُ
أو كانَ يتعِبُ خيلهُ في باطل *** فخيولُنا يومَ الصبيحَةِ تتعبُ
ريحُ العبيرِ لكُم ونحنُ عبيرُنا *** رهَجُ السنابكِ والغبارُ الأطيَبُ
ولقد أتانا من مقالِ نبيّنا *** قول صحيحٌ صادقٌ لا يكذبُ
لا يستوي غبارُ خيل اللَه في *** أنف امرىءٍ ودخانُ نارٍ تلهبُ
هذا كتابُ اللَه ينطق بينَنا *** ليس الشهيدُ بمَيّتٍ لا يكذبُ



الآن أحبائي الأفاضل مع التقطيع سأبدأ بالبيت الأول :

يا عابدَ الحرمَين لو أبصَرتَنا *** لعَلِمتَ أنّك في العبادَةِ تلعَبُ
يا عابد لْ / حرمين لوْ / أبصرتنا *** لعلمت أنْ / نَك في لـْعبا / دة تلعبو
- ه - ه - - ه / - - - ه - - ه / - ه - ه - - ه *** - - - ه - - ه / - - - ه - - ه / - - - ه - - ه
متـْفاعلن / متَـفاعلن / متـْفاعلن *** متَـفاعلن / متَـفاعلن / متَـفاعلن

من يقطع البيت التالي ؟

من كان يخضِبُ خدّه بدموعِه *** فنُحورُنا بدمائِنا تَتَخَضَّبُ

-
-
-
-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abosamer1953.yoo7.com
سعد الدين
عربى جديد
عربى جديد



عدد الرسائل : 15
تاريخ التسجيل : 06/03/2009

دروس مبسطة فى علم العروض (1 )..تعلم الشعر بسهوله / صابر عباهره ابو سامر Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس مبسطة فى علم العروض (1 )..تعلم الشعر بسهوله / صابر عباهره ابو سامر   دروس مبسطة فى علم العروض (1 )..تعلم الشعر بسهوله / صابر عباهره ابو سامر Emptyالجمعة مارس 06, 2009 10:19 pm

اخي الغالي صابر
موضوع رائع جدا و مميز
و مجهود وافر تشكر عليه
بارك الله فيك
ارجو الاستمرار و ان شاء الله نستفيد منكم
الى التقطيع
من كان يخضِبُ خدّه بدموعِه *** فنُحورُنا بدمائِنا تَتَخَضَّبُ

/0/0//0 ///0//0 ///0//0 *** ///0//0 ///0//0 ///0//0
منكانيخ ضبخدهو بدموعهي*** فنحورنا بدمائنا تتخضضبو


في الكلمة ( يخضِبُ ) لو لفظت يخضب بضم الياء و فتح الخاء و تشديد مع كسر للضاد سيتعير الوزن و يكسر.
تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس مبسطة فى علم العروض (1 )..تعلم الشعر بسهوله / صابر عباهره ابو سامر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الساذجه....صابر عباهره / ابو سامر
» اقفلت فمي على حبك ....صابر عباهره ...ابو سامر
» اعتذار..... صابر عباهره...ابو سامر
» اهداء من أمل أمل لِ صابر عباهره ..أبو سامر
» الموت........صابر عباهره ...ابو سامر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بسمة أمل فلسطين :: الشعر والادب والخواطر :: قسم الشعر العام-
انتقل الى: