تصليح وصيانة ومعرفة شاشات ال سي دي CD
ما هو الـ Resolution؟
يشير إلى عدد النقاط الفردية للألوان وتسمى pixels .
وهو يوضح عدد نقاط الشاشة على المحور الأفقي والعدد على المحور العمودي (صفوف X أعمدة)
(columns X rows) كمثال 600X800.
الـ Resolution يتأثر بعدة عوامل من أهمها حجم الشاشة .. مع العلم أن الشاشات في الفترة الأخيرة إزداد حجمها مما كان لذلك أثر مؤثر على الـ Resolution .. إضافة للشاشات العريضة widescreen والتي لها إستخدامات عدة من أهمها عرض الملتيميديا والمونتاج وغيره من الإستخدامات التي تتطلب مزيداً من المساحة العرضية.
XGA هو إختصار لـ Extended Graphics Array ويعني صفوف الرسومات الممتدة.
SXGA هو إختصار لـ Super Extended Graphics Array ويعني صفوف الرسومات الممتدة الممتازة.
وعلى نفس الخطى هناك UXGA وتعني (Ultra XGA)
و QXGA وتعني (Quad XGA)
و WXGA وتعني (Wide XGA)
و WSXGA+ وتعني (Wide SXGA plus)
و WUXGA وتعني (Wide Ultra XGA)
الجدول التالي يوضح أحجام الشاشة والدقة المستخدمة
إضافة إلى حجم الشاشة يعتمد الـ Resolution إلى ما يسمى aspect ratio (نسبة طول العرض).
نظام العرض في شاشة الكمبيوتر مشابه لنظام العرض في شاشات التلفاز
فمثلاً نسبة طول العرض (aspect ratio) هو 4:3 فهذا يعني أن العرض X الإرتفاع هو 4 إلى 3 .
بالنسبة لشاشات LCD العريضة (widescreen LCD) فالـ aspect ratio هو 16:9 وأحياناً 16:10 أو 15:9.
الشاشات العريضة مفيدة في مشاهدة الأفلام ولهواة الألعاب كما بالإمكان إستغلال المساحة لعرض العديد من النوافذ وبعضها يمكنه عرض صور التلفاز بجودة عالية (HDTV) ويستخدم أيضاً نسبة الطول للعرض.
يقاس حجم الشاشة بالبوصة والتي يتم تحديدها من أقصى الشاشة إلى أدنى الشاشة بمسار مائل (من اليمين إلى اليسار أو العكس) كما هو موضح في الصورة التالية .. وهو نفس المعتمد بالنسبة لقياسات شاشات التلفاز.
ومن المثير للإنتباه وقد لا تعرف الغالبية ذلك هو أن قياس شاشات LCD مختلف تماماً عن CRT.
ففي CRT يتم قياس الشاشة مع الإطار الخارجي ليشمل ذلك المساحة التي يتم الإعلان عنها.
أما في شاشات الـ LCD فيتم قياس حجم الشاشة الفعلي بدون إضافة الإطار الخارجي من ضمن الحجم .كما هو موضح بالصورة حجم الشاشة هو السهم الأحمر بينما السهم الإخضر هو ما يشير للحجم الفعلي للشاشة .
في شاشات الـ LCD لا يتضمن حجم الشاشة الإطار الخارجي
بسبب الإختلاف في المقاسات المعتمدة نجد أن شاشة بحجم 17 انش LCD توازي شاشة بمقاس CRT بحجم 19 انش.
أحجام الشاشات الأكثر إنتشاراً هو 17 و 19 و 21 و 22 انش على نطاق الإستخدام الشخصي وقد يصل حجم الشاشة إلى 40 انش وهذا بطبيعة الحال يعتمد على طبيعة الإستخدامات من تطبيقات إحترافية إلى محطات عمل إنتاجية ويعود للمستخدم الإختيار.
أما بالنسبة للكمبيوترات المحمولة فمن 12 إلى 17 انش ..
وبالتالي يتبين لنا مدى تأثير الحجم على الـ resolution إضافة إلى الـ pixel
فنفس عدد نقاط الشاشة الموجود على البوصة المربعة لشلشة بقياس 17 انش هو نفس الموجود على البوصة المربعة لشاشة بحجم 20 انش.
وهذا ما يؤكد سبب ضبابية وعدم وضوح شاشات 20 انش عند الضبط على 800X600 كمثال بينما نفس الضبط على شاشة 17 بوصة سيكون أكثر وضوحاً من الشاشة الأكبر.
ونستنج مما سبق أن لكل شاشة حجم عرض مغاير عن عن الشاشة التي تخالفها بالمساحة.
(نقاء الصورة يعتمد على كارت الشاشة وكلما زاد حجم الشاشة كلما زاد الضغط على كارت الشاشة)
الوصلات الخاصة بالشاشات (Connections)
يتم إرسال المعلومات للشاشة عبر كيبل من كارت الشاشة ويكون إما أنالوج أو ديجيتال (analog or digital).
Analog (VGA) Connection
أغلب الشاشات وحتى وقت قريب ما زالت تستخدم تتطلب إشارة أنالوج analog (الإشارات أو الموجات الكهربائية المستمرة) وليست إشارات ديجيتل digital (النبضات المتكافئة الثنائية 1و0).
تعمل الكمبيوترات بشكل رقمي ويقوم كارت الشاشة تحديداً بتحويل البيانات الرقمية إلى إشارات تناظرية يتم إرسالها إلى الشاشة بواسطة الكيبل الموصول بوصلة تناظرية (أنالوج) يعرف بمسمى D-Sub connector وهو يحتوي على 15 سن (15Pin) كما في الصورة التالية
مما سبق يتبين لنا أن هناك ثلاثة ألةان منفصلة للأخضر والأحمر والأزرق وخطان للإشارات المصاحبة العمودية والأفقية (horizontal and vertical sync) بينما في التلفاز العادي كل تلك الإشارات مشتركة في إشارة مركبة وحيدة.
أحد أهم أسباب تعدد الإشارات في شاشات الحواسيب هو إمكاناته لتقبل العديد من نقاط الشاشة في البوصة الواحدة pixels بعدد يفوق أي تلفاز .
ولأن الوصلة التناظرية لم تكن تدعم الترقية لتكون ديجتال لذا كانت الترقية إلى وصلات (DVI) المختصرة من Digital Video Interface .
وصلات DVI Connection
تنقل وصلات DVI البيانات بهيئتها الديجيتال من كارت الشاشة إلى الشاشة بدون التحويل من الهيئة الرقمية إلى الهيئة التناظرية .. شاشات LCD تعمل بشكل رقمي وتدعم صيغة DVI مع العلم أن بعضها يتقبل الإشارة التناظرية والتي يتم تحويلها فيما بعد لإشارة رقمية .. مع العلم أنك بالإشارة الرقمية ستحصل على جودة أعلى من الإشارة التناظرية وذلك في حال المقارنة بين الإشارة التناظرية والرقمية (لم أجد صور لتوضيح ذلك) مع العلم أن تقنية الإشارات التناظرية تحسنت كثيراً إلا أنها لم ترقى للإشارة الرقمية.
إن أساسيات DVI تستند على صور السيلكون وذلك بواسطة تقليل الإنتقال لإشارات التفاضل (TMDS) Transition Minimized Differential Signaling عن طريق وصلة رقمية سريعة .. يقوم كارت الشاشة بإرسال المعلومات الرقمية إلى المستقبل في الشاشة .. TMDS يأخذ الإشارة من وصلة الفيديو ويقوم بتغيير الـ resolution وتهيئته على حسب الدرجة المستخدمة في الشاشة ويُقسم الإشارة على الموجات المتوفرة لتحسين نقل البيانات التي تصله للشاشة.
كوابل DVI يمكن أن تكون كيبل وحيد تستخدم المرسل TMDS أو قد تكون وصلة ثنائية بمرسلين.
كيبل DVI الواحد يدعم 1920x1080 صورة أما الكيبل الثنائي فيدعم 2048x1536 صورة.
صور توضح الفرق بين الكيبل الوحيد والكيبل الثنائي لوصلات DVI
يوجد نوعان من وصلات DVI
1- DVI-digital
ويختصر بـ (DVI-D) ويعتمد على صيغة رقمية وحيدة يتطلب وصلة فيديو تدعم DVI-D إضافة لشاشة تدعم مدخل الـ DVI-D.
يحتوي على 24 مسمار (24Pin) عبارة عن ثلاث صفوف في 8 أعمدة إضافة لشق المعلومات الأساسية لوصلة الدعم الثنائي أما بالنسبة للكيبل الوحيد فيحتوي الموصل على 18مسمار.
2- DVI-integrated
ويختصر بـ (DVI-I) يدعم كلا النوعين (الإرسال التناظري والإرسال الرقمي) وهذا يمنحنا الخيار لإختيار الشاشة التي تدعم الوصلة التناظرية أو الوصلة الرقمية .. بالإضافة للدبابيس الموجودة في DVI-D للدعم الرقمي توجد كذلك بوصلة DVI-I عدد 4 دبابيس تستخدم لدعم الإشارة التناظرية.
عمق الألوان Color Depth
يعتمد نظام العرض على إمكانات كارت الشاشة إضافة لحجم الألوان التي تتمكن الشاشة من عرضها فمثلاً الشاشة التي تعتمد على وصلات (SVGA) من الممكن أن تعرض 16,777,216 لون حوالي 16.8 مليون والسبب إمكانية معالجة 24-bit على الحزمة العريضة لنقاط الشاشة pixel .
أرقام الـ bits تلك تشير لعمق صف نقاط الشاشة .. عدد 8 bits تضيف الألوان الأساسية الثلاث (الأحمر - الأخضر - الأزرق) وعمق القطعة هو ما يشير للون الحقيقي والذي بدوره يمكن أن ينتج 10,000,000 لون تتقبل رؤيتها عين الإنسان بينما عرض القطعة 16-bit والألوان التي يمكن أن تنتجها هي 65,536 وقفزت إلى 24-bit لأن زيادة هذه الـ 8 bits يجعل العمل أكثر دقة خاصة للتصميم والبرمجة .
لذا يعتمد عمق الألوان على رقم الـ bits المستخدم لصف الألوان في النقطة الوحدة (pixel).
ويحدد عمق البت بعدد الألوان الذي يتمكن من عرضه فمثلاً
1bit = ألوان 2 أحادي (monochrome)
2bit = ألوان 4 (CGA)
4bit = ألوان 16 (EGA)
8bit = ألوان 256 (VGA)
16bit = ألوان 65,536 (High Color, XGA)
24bit = ألوان 16,777,216 (True Color, SVGA)
32bit = ألوان 16,777,216 (True Color + Alpha Channel)
المقارنة بين شاشات البلازما وال وشاشات ال LCD
ولقد جمعت هذه المعلومات من عدة مواقع للامانة
نبداء بالمقارنه بين البلازما وال LCD :
البلازما تتعامل مع بث الصوره لك عبر الغاز!!
اما ال LCD فهي تعتمد على السائل
وهنا تتفوق ال LCD حيث انك بكل بساطه لو تقترب من بعد نص متر عن الشاشه هاتشوف الوضوح كامل ولن يكون له تأثير على العيون
عكس البلازما لو تقترب نفس المسافه لن تشاهد الصوره بشكل جيد وراح يكون خطر على العينين
بالنسبه لحجم الشاشه :
البلازما سبق ان رأيت شاشات بلازما تصل الى 80 انش او بوصه ويوجد اكبر
اما ال LCD فاكبر حجم موجود الان هو 46 بوصه وهي من صنع سوني ومتوفر هذا الحجم حتى الان فقط للمستهلكين في اليابان وامريكا وبالنسبه لدينا في منطقة الشرق الاوسط واوروبا يوجد 40 بوصه من شركة سوني 43 بوصه اعتقد من سامسونج
اذاً البلازما تتفوق على شاشات ال LCD بالحجم..
الوزن والتصميم :
بالنسبه للشكل تختلف من شركة لاخرى
لكن شاشات LCD تتميز بخفتها عكس شاشات البلازما فهي ثقيله
وهنا تتفوق LCD بالوزن لكن ليس مهم الوزن الا في بعض الاحتياجات ...
الاستهلاك:
لو حطينا عدد معين من الساعات نقول مثلا 4ساعات يوميا والي تم عليها التجارب
البلازما لو تستهلك بمعدل4 ساعات يوميا راح تعيش معك 20 سنه
بينما LCD بمعدل 4ساعات يوميا استهلاك هاتعيش معك الدبل 40سنه!!
لكن المهم في ذلك ان البلازما بعد هذا الاستهلاك تنتهي وغير صالحه
لكن LCD تتطلب منك فقط بتغير قطعه في قلب الجهاز وراح يرجعلك الجهاز جديد
هنا تتفوق طبعا ال LCD لكن بشكل عام مدة استهلاك البلازما معقوله نوعا ما..
وضوح الصوره (اهم شي):
البلازما زي ماقلنا انها تبثلك الصوره عن طريق الغاز
LCD عن طريق السائل
وهي تتفوق بالوضوح اكثر من البلازما...
التباين ( CONTRAST ) :
والمقصود فيه اعلى درجة للون الأبيض واعلى درجة للون الأسود تقدر تقدمه الشاشه .. وكل مازاد هالمعدل زادت قدرة الشاشه على إظهار التفاصيل بالصوره بشكل افضل .. ومن ناحية التباين شاشات البلازما قدرت توصل لدرجه عاليه جدا من إظهار اللون الأسود توصل 3000:1 ماقدرت توصل لها شاشات LCD اعلى رقم وصلت له 1000:1 بس طبعا مو معناته ان LCD سيئه هي تقدر تعطيك نتيجة اكثر من كافيه بالنسبه لدرجة للون الأسود
دقة الألوان ( COLOR SATURATION ):
المقصود فيها قدرة الشاشه انها تعرض جميع الألوان بمختلف تدرجاتها بصورة دقيقه ومطابقه للواقع .. بالنسبه للميزه هذي شاشة البلازما تتفوق فيها ايضا كونها تقدر تعرض لنا كل الوان الطيف وعددها 16.77 مليون لون بدقه عاليه جدا لكن شاشات LCD فيها ميزه انها تتمتع بكثافه نقطيه اكبر بكثير من شاشات البلازما بمعنى انك لو تقرب مره من شاشه LCD فلن تلاحظ نقاط صغيره على نفس الشاشه بالتالي تكون فيها الألوان متشبعه اكثر
زوايا الرؤيه ( VIEWING ANGLES ):
شاشات البلازما لها زاوية رؤيه كبيره تصل الى اكثر من 160 درجه بمعنى انك تقدر تشاهد الشاشه من اي مكان بالغرفه ومن اي زاويه بنفس الدقه والوضوح .. اما شاشات LCD ممكن ان الرؤيه تكون خافته نوعا ما لو جلست في زاوية مايله كثير عن الشاشه وعلى شان تحصل على افضل رؤيه من المهم انك تكون مواجه للشاشه او جالس بزاويه مايله نسبيا
زمن الاستجابة ( RESPONSE TIME ):
كل ماكان الزمن اقصر كانت فعالية الشاشه افضل خصوصا في عرض مشاهد الأكشن السريعه والعاب الكمبيوتر وفي هالجانب تتفوق شاشات البلازما يوصل زمن الاستجابه الى 7Ms لكن حاليا LCD متساويه معها تقريبا بس مو في كل الأنواع
مدة الحياة ( LIFESPAN ):
مثل ماذكرت بالبداية ان شاشات البلازما تعتمد على غاز في آلية عملها مشكله هالغاز ان له عمر افتراضي يقدر 3000 -2500 ساعه عمل بعدها تضعف الشاشه ويقل سطوعها بشكل كبير .. وبما ان الغاز ماله طريقه إعاده تعبئه بهالحاله تنتهي حياة الشاشه مع إنتهاء العمر الإفتراضي للغاز .. اما شاشات LCD بما انه فكرة عملها تعتمد على الضوء بشكل اساسي يقدر عمل مصابيح الضوء فيها الى 60000 ساعة عمل وبما ان هذه المصابيح ممكن تتغير فيصبح العمر الإفتراضي للشاشه غير محدود ابدا
استهلاك الطاقة ( POWER CONSUMPTION ):
لا تقارن شاشة LCD مع البلازما في هذه النقطه فهي تستهلك شي بسيط جدا من الطاقه بينما البلازما تستهلك ضعف استهلاك شاشة LCD
مستوى الإشعاع الناتج ( RADIATION LEVELS )
وهذي من اهم نقاط الفروق واللي قلت في البدايه ركزو فيها وهي الإشعاعات الضاره اللي تصدرها الشاشه .. وفي هذه النقطه شاشة LCD لا تصدر اي اشعاع ضار ابدا لانه لا يصدر منها إلا الضوء .. اما شاشات البلازما لانها تصدر اشعة فوق بنفسجيه تكون ضاره نسبيا ولو انها اقل من اللي يصدر من التلفزيونات العاديه
بالتأكيد كل منا شاهد احدى الشاشات التي تعمل باللمس و لكن هل فكرت يوما كيف تعمل هذه الشاشات ؟
وهل فكرت يوما أنه بامكانك تحويل شاشتك التقليدية الى شاشة تعمل باللمس ؟
تنقسم شاشات اللمس إلى أربعة أنواع رئيسية:
1- Resistive Touch Screens الشاشات المقاومة أو الحساسة وهو الأكثر انتشاراً على الرغم من قلة الوضوح النسبي للشاشة وهو ما نسميه بالتباين تتكون من طبقة أكريليك أو زجاج أساسية مغطاه بطبقة موصلة للكهرباء باستمرار Electrically Conductive Layer وأخرى مقاومة Resistive Layer وبينهما فاصل غير مرئي مكون من آلاف النقط التي تفصلهما عن بعضهما البعض في حالة عدم الضغط على الشاشة أما عند الضغط على الشاشة فيتم اتحاد الطبقتين ببعضهما بدون اختلاط مما يسبب سريان التيار الكهربائي وهنا يقوم الموجه Touch Screen Controller بدوره بتحويل هذا التيار المتدفق على هيئة بيانات تماثلية Analog Data إلى بيانات رقمية Digital ثم يوجهها إلى عقل الجهاز (المعالج) Processor ليستطيع المعالج أن يقوم بدوره بترجمة هذه البيانات. ثم يقوم بالرد المعاكس حسب برمجة الجهاز المناسبة لهذا الرد على الشاشة.
2- Infrared Touch Screens شاشات الأشعة تحت الحمراء تتحمل الصدمات والاهتزازات تعتمد نظرية عملها على تكنولوجيا إعاقة الحزم الضوئية Light-beam Interruption Technology التي تستغني فيها عن أدوات الضغط الخارجية وتستخدم إطاراً خارجياً مكوناً من لوحة من الأسلاك غير المرئية مزودة بخلايا كهروضوئية Opto-electronics معلقة ومخفية خلف شبكة واضحة من الأشعة تحت الحمراء IR-transparent bezel ومزود بصمامات ضوئية من ناحية وصمامات أخرى حساسة للألوان من الناحية الأخرىPhotosenseors بحيث يتكون بذلك شبكة ضوئية Optical Grid بكامل مساحة الشاشة تتأثر بأي لمسة على الشاشة، ويتكون مجال كهربي أيضاً يقوم بنفس الدور مع المعالج ومن ثم يتم نقل البيانات من وإلى الشاشة.
3- Surface Acoustic Wave Screens شاشات الموجات الصوتية وتسمى أيضاً (SAW) وهي أحدث أنواع شاشات اللمس وتستخدم في مجالات عديدة وحساسة للبيانات والتي تستلزم السرعة والدقة في العرض هذا النوع من الشاشات يتكون سطح الشاشة فيه من مجالين أفقي (من أعلى الشاشة) وآخر رأسي (من يسار الشاشة) من الموجات الصوتية Acoustic Waves المنبعثة من أربعة مولدات صغيرة بأركان الشاشة الأربعة بالإضافة إلى عواكس بجوانب الشاشة الأربعة تقوم برد الموجات المنصبة عليها ليظل سطح الشاشة بهذا المجال, فبمجرد ضغط الإصبع على الشاشة تمتص هذه الموجات وتقل سرعتها ويتولد مجال كهربي على هيئة محاور من البيانات على قدر هذا التغيير في سرعة الموجات ويتم نفس ما سبق من المراحل بعد ذلك مع المعالج وبذلك تقرأ البيانات ويتم ردها. من الجدير بالذكر أن بعض الأنواع من هذه الشاشات المتقدمة يستخدم البعد الثالث أو المحور الثالث بالإضافة إلى المحاور X,Y الرقمية Digital Coordinates وهو عمق الضغط والذي يولد المحور Z من البيانات.
4- Capacitive Touch Screens وهي شاشات الشحنة المخزنة Charge Storing والتي تستخدم فيها الشحنات الكهربائية المخزنة باليد عند الضغط كعامل أساسي في عملها فى هذا النوع يستخدم فيه القصدير المؤكسد والذي يوضع على هيئة طبقة رقيقة على سطح شريحة زجاجية واحدة أو شريحتين, كما نجد أقطاباً كهربائية Electrodes بأركان الشاشة الأربعة متصلة بدوائر كهربائية أخرى متذبذبة Oscillator Circuits عند الضغط على سطح الشاشة حيث تقوم الطبقة المؤكسدة بامتصاص الشحنة الخارجة من أصابعك ثم تقوم الأقطاب الكهربائية بنقل التيار الكهربائي المتردد الناتج عبر هذه الطبقة المؤكسدة Capactive Layer إلى الدوائر الكهربائية المتذبذبة ونتيجة لاختلاف شدة الضغط على الشاشة تختلف قوة التيار المار, ونتيجة لذلك تختلف الترددات الناتجة, ثم يقوم الموجة Touch Screen Controller بنفس الدور السابق بتحويل هذا التيار المتدفق على هيئة بيانات تماثلية Analog Data إلى بيانات رقمية Digital ثم يوجهها إلى عقل الجهاز (المعالج) Processor ليستطيع المعالج أن يقوم بدوره بترجمة هذه البيانات ثم يقوم بالرد المعاكس كما ذكرنا من قبل.
و الآن يأتي السؤال ....
هل يمكن تحويل الشاشة التقليدية الى شاشة تعمل باللمس ؟
بالطبع يمكنك ذلك مع تقنية Magictouch Add-on وهي عبارة عن شريحة من الأكريليك تأتي حسب مقاس شاشة الجهازتضاف إلى شاشة الكمبيوتر المحمول وتثبت بأربعة مشابك علوية وجانبية وتوصل بالجهاز عن طريق منفذ USB أو Serial ومن أحد هذه الموديلات MT15PC-S Touch add-on والذي يأتي بديسكات التشغيل وقلم الكتابة المخصوص Stylus ويعمل بالأصابع أيضاً. بالإضافة إلى ذلك يمكنك برنامج التشغيل من أعمال النقر بالزر الأيمن للماوس بالإضافة إلى إمكانيات الماوس المذكورة سلفاً. شدة تباين الضغط على هذه الشاشة تصل إلى 1024×1024 و هذا الموديل مطلي بطبقة من مادة عاكسة للضوء الناتج من الشاشة مما يقلل من الآثار السلبية للشاشات. "
منقول للفائدهكما ذكرت
.
.
متمنيا لكم الفائده والتوفيق
.
.
صابر الحاج محمود عباهره ...ابو سامر
اليـا مــــــــــون
.